الارشيف / ثقافة وفن / وكالة أخبار المرأة

لبنى الشريف التهاد تحصل على جائزة الإخلاص لمبادرة التنمية البشرية في المغرب

الرباط - يوسف حمادي - خاص بـ " وكالة أخبار المرأة "

حصلت لبنى الشريف التهاد  على جائزة الإخلاص لخدمة مشاريع المبادرة المغربية للتنمية البشرية بإقليم العرائش ،الإقليم الذي يبعد عن العاصمة الرباط بحوالي 150 كلم جهة الشمال . وعبرت السيدة لبنى عن فرحتها بتكريمها وسط حفل ترأسه  مصطفى النوحي ، عامل إقليم العرائش ( المحافظ ) ، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، الذي يصادف الثامن من مارس / آذار من كل سنة.
وراء كل عظيم امرأة
وفي تصريح ل ( وكالة أخبار المرأة ) ، أكد لنا سعادة محافظ إقليم العرائش المدينة المعروفة عالميا بمدينة الشرفة الأطلسية الذائعة الصيت ، وضريح الولية لالة منانة المصباحية ، أن الاحتفال بالمرأو في يومها العالمي ، هو احتفال بالعائلة كلها ، فلا وجود لأسرة بدون أم ؛ التي هي المرأة الساهرة على راحة جميع أفراد العائلة بتنظيم وتدبير شؤونهم التربوية والمعيشية ، نعم بإشراف الوالد ؛ الرجل الذي يستمد هو الآخر أسباب راحته وسعادته من اهتمام زوجته به ، الاهتمام الذي وصفته الحكمة القائلة : " من وراء كل رجل عظيم امرأة " .
نحن اليوم نحتفل بالسيدات في عيدهن الأممي ، يضيف سعادة العامل / المحافظ ، الاحتفاء الذي نخص به السيدات الجادات المجدات ، اللائي استطعن تحقيق ذواتهن في عدد من مجالات التنمية والتضامن ، ونحن كمسئولين في الدولة المغربية ، وبتوجيه من جلالة الملك محمد السادس  حفظه الله ، نعمل طبقا للدستور المغربي على توسيع مساحات ومجالات حضور مشاركة المرأة في الشأن العام ، بل وقيادتها لكثير من قاطرات التنمية البشرية في الجبال والسهول ، في القرى والمدن ، وللحقيقة والإنصاف ، فإن المرأة المغربية كانت في مستوى خدمة بلدها " . يعلق سعادة المحافظ . 
المرأة هي قطب رحى التنمية ومحرك الأساسي
ومن جهته السيد محمد الميلاحي ، رئيس برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم العرائش ، صرح لنا ، أن المرأة العرائشية بالنسبة لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي قطب الرحى ومحركها الأساسي لعملية تنفيذ البرامج التنموية على الأرض ، وأيضا هي الفاعلة الرئيسية في خدمة الطموحات المسطرة للبرامج الآنية والقريبة والمستقبلية ، وذلك بحضور السيدات العاملات في المجتمع المدني / الأهلي ، في علاقته مع المواطنين المستفيدين من خدمات المبادرة .
إن للمرأة حضورا كبيرا في برامج الأنشطة المدرة للدخل في وطننا ، يؤكد السيد الميلاحي ، لها حضور كمكونة وكمديرة ضمن مشاريع تربية الماشية ، الصناعة التقليدية والتجارة المتنقلة . كما لها أيضا حضورا فعالا في برامج الخدمات الطبية والعلاجية بقطاع الصحة والاستشفاء ، وفي تشييد وترميم وتأهيل مراكز الخدمات الطبية بجلب سيارات الإسعاف والطوارئ ، وتجهيز المستشفيات ومراكز العلاج ودور الولادة بالأدوات الطبية ..) .
وأشار رئيس برامج المبادرة بإقليم العرائش إلى الحضور المتميز للسيدات في مجالات التعليم والتدريس ومكافحة الأمية ، ومن هن مشرفات إداريات صاحبن برامج المبادرة المغربية للتنمية البشرية في تأهيل بيوت الطالبات والنقل المدرسي ، والإشراف على توزيع هدية مليون محفظة التي تقدمها المبادرة لفائدة الطلبة مع بداية كل عام دراسي . هذا بالإضافة إلى مساهمتهن في التكوين وتقوية القدرات والبنيات التحتية الأساسية من ماء شروب وإنارة كهربائية .
لبنى الأذن الصاغية لنبض المرأة في الإقليم
وخلص السيد الميلاحي إلى التنويه بالسيدة لبنى الشريف التهاد ، التي عدَّها من السيدات المناضلات في ميدان خدمة المستفيدين والمستفيدات من برامج المبادرة ، إن " لبنى كانت دائما الأذن الصاغية لنبض المرأة في إقليم العرائش والمبادرة للخروج إلى الميدان لرسم خارطة وصول المبادرة إلى المستفيدات وخدمتهن " . يعلق السيد رئيس برنامج المبادرة بإقليم العرائش المغربي ، مشيدا بدور السيدة لبنى في إنجاح العديد من البرامج التكوينية والتنموية لفائدة من توفرت فيه شروط الاستفادة من برامج المبادرة .
ومن جهتها صرت لنا السيدة لبنى الشريف التهاد ، أنها جد فرحة بتكريمها بمناسبة عيد المرأة ، العيد الذي يشعر المرأة بوجودها المهم في البلاد ، معتبرة أن تكريمها كان مفاجئة من طرف إدارة العمالة / المحافظة ، ومن طرف السيدين المحافظ ورئيس تنفيذ برامج المبادرة بإقليم العرائش . ولم تدع السيدة لبنى الفرصة تمر دون الترحيب بزيارة " وكالة أخبار المرأة " لمدينة العرائش متى شئنا ، خصوصا وأن مدينة سيدة الشمس " شو ميس " ، ذات الأثر الروماني والفينيقي في شمال إفريقيا ، تعد اليوم من مدن المملكة المغربية ذات الأنشطة الفنية والثقافية والاقتصادية ، التي للمرأة فيها حضور كبير وفعال .

المصدر: وكالة أخبار المرأة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا