زكاة الفطر 2017: قيمة زكاة الفطر ووقت إخراجها وعلى من تجب كما ذكرت دار الإفتاء المصرية – احاديث الرسول فى حكم زكاة الفطر

شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركة، شهر الكرم و الجود، شهر الروحانيات ورقة القلب فهو يختلف عن بقية الشهور، فترى الجميع يبذلون كل ما في وسعهم لنيل رضا الله وغفرانه من أداء  الصلاة والصوم والاستغفار وقراءة القرآن وإخراج زكاة الفطر، تلك الزكاة التي يتميز بها شهر رمضان عن سائر الشهور الأخري، حيث أن هذا النوع من الزكاة خاص بشهر رمضان فقط، ولا يتم إخراجها  إلا من خلال الشهر الكريم، لذا أحببت أن أطرح بين أيديكم ومن خلال موقعنا كل ما يتعلق بزكاة الفطر.

نستهل حديثنا بتعريف الزكاة بوجه عام:-

الزكاة عموما في اللغة: هي الطهارة والنماء والزيادة.

  • أما اصطلاحاً فهي مقدار من المال يخرج لطائفة مخصوصة من الناس، كما أن هذا المقدار يجب احتسابه بطريقة معينة وضوابط.
  • وكما هو معروف فالزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام.
  • وحكمها الوجوب على كل من بلغ ماله النِّصاب، ومن ينكر وجوبها فقد كفر كُفراً كبير.
  • أما بالنسبة لزكاة الفطر فتختلف في معناها ومن تجب عليه عن زكاة المال.

تعريف زكاة الفطر، وعلى من تجب :-

  • هي نوع من أنواع الزكاة الواجبة على كل مسلم ومسلمة، وهي صدقة مُقدَّرة عن كلِّ مسلم تدفع قبل صلاة عيد الفِطر في مصارف معيَّنة، وقبل انقضاء صوم رمضان، وهي زكاة تُدفعُ مرة واحدة فقط في العام.
  • وهي مفروضة على الأشخاص، وليس على الأموال، فلا يهم مقدار مال الشخص ولا نوعه، ولكنها واجبة على عدد أفراد الأسرة بما يُعادل مقدار صاعٍ من بُر أو شعير أو أرز ونحوهم.
  • وهي تجب على ربِّ الأسرة وكل فرد هو مسؤول عنه من زوجة وأبناء، كما يُستحبُّ إخراجها عن الجنين في رحم أمه، أما إخراجها عن الميت فهي صدقة عنه وليست زكاة فطر على الإطلاق.
    فهى فرضت من أجل تطهير نفوس الصائمين، وليس لتطهير الأموال كما في زكاة المال.
  • وأضيفت الزكاة إلى الفطر لأنه سبب وجوبها.
جواز اخراج زكاة الفطر على الجنين

 

تجدون هنا:

متي فرضت زكاة الفطر؟

فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة، وهي نفس السنة التي فُرِض فيها الله عز وجل  الصيام على الامة الاسلامية.

الحكمة من وجوبها

  • تطهِّر الصائم من اللغو والنسيان والرفث الذين يمكن أن يكون قد أصابهم وهو صائم، فأتت هذه الزكاة تطهيراً لصِيامه وتكميلاً لما نقص منه.
  • تعد زكاة الفطر زكاة عن الأبدان والنفوس وتقرب لله عز وجل.

(مصارف الزكاة) أو على من تجوز زكاة الفطر:-

أوضح الله سبحانه وتعالى الفئات المستحقة لزكاة الفطر في تلك الآية الكريمة حيث قال عز وجل في كتابه:إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.مصارف زكاة الفطر

 

مقدار زكاة الفطر

ومقدار زكاة الفطر اوضحه لنا رسولنا الكريم حيث روي عن ابي سعيد الخدري  في صحيح البخاري :

“قال: كنا نخرج صدقة الفطر صاعاً من طعام أو صاعاً من شعير أو صاعاً من تمر أو صاعاً من أقط أو صاعاً من زبيب.مقدار زكاة الفطر

 

مقدار زكاة الفطر لسنة 2017 من الطعام:-

مقدار زكاة الفطر لعام 2017 من الطعام

مقدار زكاة الفطر في السعودية

مقدار زكاة الفطر

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟

اختلفت المذاهب حول تلك المسألة بين موافق ومعارض وذهبت دار الإفتاء المصرية إلى جواز إخراجها نقداً، حيث أعلنت دار الإفتاء قيمة مقدار زكاة الفطر نقداً بمبلغ 8 جنيهات للفرد في جمهورية مصر العربية.

وقت زكاة الفطر

زكاة الفطر لها وقتٌ محدّد لا يجوز تجاوزه ولا استباقه، فهي واجبة قبل صلاة عيد الفطر بيومٍ أو يومين على الأكثر، أما إن خرجت قبل هذه الفترة فهي ليس زكاة فطر؛ وكذلك إن خرجت بعد صلاة العيد، فهي تعتبر صدقة من الصدقات كما أوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعدها فهي صدقة من الصدقات).وقت زكاة الفطر

 

حكم زكاة الفطر كما ذكرت دار الإفتاء المصرية

فيديو توضحيى عن قيمة الزكاة وعلى من تجب

أحاديث زكاة الفطر

نذكر لكم احاديث الرسول الكريم عليه افضل صلاه وسلام عن احكام زكاة الفطر على المسلم

  •  عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاةَ الفطر صاعا([1]) من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة. متفق عليه واللفظ للبخاري

  •  عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام أو صاعا من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من أقِط أو صاعا من زبيب. متفق عليه.

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرةً للصائم من اللغو والرفث وطعمةً للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات. رواه أبو داود وابن ماجه.

كل عام وانتم بخير اعاد الله عليكم عيد الفطر بكل الخير والبركات.

المصدر: دليل مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى