موعد عيد الفطر 2017-1438 اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص والحكومي.. استطلاع هلال شهر شوال – موعد صلاة العيد

يهل علينا بعد أيام قليلة عيد الفطر المبارك، والذي يكون بعد انتهاء شهر رمضان المبارك واستطلاع هلال شهر شوال، والعيد هو مكافأة المسلمون على صيام شهر رمضان، ولهذا سُمي بعيد الفطر، حيث يَحرُم صيام أول يوم العيد، وقد احتفل المسلمون الأوائل بعيد الفطر لأول مرة في السنة الثانية من الهجرة، بعدما فُرض صيام رمضان في نفس العام.

وعيد الفطر يبدأ بعد غروب شمس آخر يوم في رمضان، ويستمر حتى غروب شمس اليوم الأول من شوال، وفقاً لما رواه أبو داود والترمذي عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، وعيد الفطر هو يوم فرح وسرور للمسلمين جميعاً في شتى بقاع الأرض ومغاربها، كما قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾.

موعد أول ايام عيد الفطر المبارك 2017-1438

الأحد 25 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وفقاً لما أكده المعهد القومي للبحوث الفلكية، حيث سيولد هلال شهر شوال في تمام الرابعة وواحد وثلاثين دقيقة فجر يوم السبت 29 رمضان الموافق 24 يونيو وهو يوم الرؤية، ليكون يوم السبت هو المتتم لشهر رمضان الذي يكمل عدته هذا العام 29 يوماً، ويكون الأحد أول أيام شهر شوال واول أيام عيد الفطر المبارك.

ووفقاً لبحوث معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن هلال شوال سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 22 دقيقة، وفي سماء القاهرة لمدة 20 دقيقة.

  • وعن أجازة عيد الفطر في مصر للقطاع الخاص والحكومي فهي تبدأ من يوم الأحد 25 يونيو وحتى الثلاثلاء 27 من نفس الشهر.

رؤية هلال شوال في مصر ودول العالم

 

 

 

 

موعد دفع زكاة الفطر ومقدارها

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة، يدفعها رب الأسرة بحسب عدد أفراد عائلته الصغير منهم والكبير، وقد حددتها دار الإفتاء المصرية بـ 12 جنية، وما زاد فهو خير له، ويبدأ دفعها منذ مغيب شمس أخر يوم في رمضان وحتى قبل صلاة العيد التي تكون بعد شروق الشمس بثلث ساعة، وفي بعض الأقوال قد تمتد لمغيب شمس أول أيام العيد.

أهم ما يميز العيد من مظاهر البهجة والفرح، هي زياة الأهل والأقارب وصلة الأرحام بشكل عام، والعطف على الفقراء والإحسان إليهم لإدخال الفرحة في قلوبهم في هذا اليوم، وعن أشهر أكلات العيد في مصر، فبلا شك كعك العيد وغيره من البكسويت والغريبة وما استحدث في هذا المجال من صناعات تكون رائجة جداً خلال العيد.

وسُمي العيد عيداً من العودة، بمعنى أنه يعود كل عام بالفرحة والبهجة، وصلاة عيد الفطر سنة مؤكدة يتنافس المصلون للقيام بها كل عام، وهي عبارة عن ركعتان، تؤدى بعد شروق الشمس بثلث ساعة، وهي صلاة جماعة لا تكون صحيحة إذا صلاها المسلم منفرداً، والركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام يقال فيها سبع تكبيرات “الله أكبر، والركعة الثانية خمس تكبيرات، وبين كل تكبيرتين سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر، كما تُختم بخطبة قصيرة وعد من التكبيرات.

 

 

سنن صلاة العيد

يسن أن يخرج المسلم لصلاة العيد ماشياً أفضل من الركوب، مع التكبير طوال الطريق، كذلك يسن الغسل والتطيب للرجال والتزين بملابس جديدة مبهجة، لما في ذلك من تقرب من الله سبحانه وتعالى وتعظيم شعائره، كما يسن أن يتم تأجيل الإفطار إلى ما بعد الصلاة وأن يكون الإفطار على بضعة تمرات قليلة، ووفقاً لما روي عن النبي صل الله عليه وسلم في هذا اليوم، فإنه يرخص مظاهر إدخال الفرح والسرور كالغناء والضرب بالدف.

موعد صلاة العيد في مصر

صرح أستاذ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة الدكتور ياسر عبد الهادي، أن موعد صلاة عيد الفطر 1438-2017، في القاهرة ستكون في تمام الساعة 5:20 دقيقة، وهو نفس الموعد في كلا من بنها وشبين الكوم وطنطا، بينما يكون موعد الصلاة في تمام الساعة 5:23 دقيقة قي كلا من محافظات الإسكندرية وبني سويف، وفي محافظات الجيزة والبحيرة يكون موعد صلاة العيد في تمام الساعة 5:21 دقيقة، وتكون صلاة العيد الساعة 5:13 دقيقة في سانت كاترين وشرم الشيخ، وفي الساعة 5:15 دقيقة قي محافظات السويس والإسماعيلية ودمياط والطور.

 

وباقي المحافظات والمدن يكون موعد صلاة العيد بها كما يوضحه الجدول التالي:-

 

 

 

المصدر: دليل مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حالة الطقس في مصر اليوم وغداً الإثنين 19-6-2017 ودرجات الحرارة المتوقعة – أحوال الطقس معتدلة بيان الأرصاد الجوية
التالى أستاذ اقتصادي بجامعة الأزهر “ارتفاع الأسعار أتى بظلاله على مائدة الرحمن”