وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال والتوقيت الأنسب لها

وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال والتوقيت الأنسب لها
وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال والتوقيت الأنسب لها


هل توجد وضعيات جماع أفضل من غيرها لإنجاب الأطفال ؟ وهل توجد مواعيد لها؟ الأمر ليس مؤكد بعد لكنه صحيحاً، نسبة إلى توقيتات إخصاب البويضة، لذا من المهم للزوجين معرفة وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال والتوقيت الأنسب لها.

مواعيد الجماع لإنجاب الأطفال

لا يوجد وقت مناسب للجماع عند الرغبة في إنجاب الأطفال ، ولكن الأمر يعتمد على حساب أيام التبويض ، فهي الأيام التي تزداد فيها خصوبة المرأة ، وهو وقت خروج البويضة من المبيض، قومي بحساب وقت الدورة الشهرية وهي مرور 28 يوم بعد اليوم الأخير من الدورة الشهرية ، بعد الدورة الشهرية بـ 14 يوم يبدأ المبيضان في إنتاج بويضات جديدة وقد تتأخر قبل الأيام التبويض بيومين أو ثلاثة أيام ، في هذا الوقت تكون البويضة جاهزة للتخصيب من الحيوانات المنوية للرجل؛ ويحدث الحمل، لذا فإنه الوقت الأنسب للجماع.

وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال

الأمر يختلف من زوجين إلى آخرين وهناك وجهات نظر للعلماء :

وجهة النظر الرافضة

وهذا لأن الأطباء اكتشفوا أنه ليس هناك ما يسمى بـ وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال المناسبة ولكن الوضع المناسب يحدده كل زوجين ، لأن الرحم خلق للاحتفاظ بالسائل المنوي لأطول وقت.

وجهة النظر الموافقة

تحدد الوضعيات المناسبة حسب راحة الزوجين ، ولكن هناك وضعيات تجعل جسم المرأة والرحم تحديداً يحتفظ بأكبر قدر من السائل المنوي، مما يسهل حدوث الحمل. وينصح الأطباء بوضعيات تسهل قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص الحمل

2iB9sYL
وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال

هذه الوضعيات يذكر عنها أنها تتحكم في دخول أكبر قدر من السائل المنوي:

الوضع التقليدي

الزوج من الأعلى والزوجة من الأسفل، ويمكن أن تكون الزوجة ممدودة الساقين ، أو ترفعهما على كتفي الزوج.

الزوجان بجانب بعضهما

يصلح هذا الوضع للراحة بشكل أكبر، خاصةً في حالة آلام الظهر، سواء للرجل فلا يكون منحنياً أو السيدة تشعر بثقل الزوج ، وفي هذا ، وفي هذا الوضع يكون الزوجان في مقابلة بعضهما على الجانبين.

الزوج من الخلف

هذا الوضع يشبه وضع الركوع، حيث تضع الزوجة وسادة أسفل الركبتين ، ووسادة أسفل يديها ، مع رفع الجسم لأعلى، ويقف الزوج خلف الزوجة.

اقرأ أيضاً: أسرع طريقة للحمل..النصائح الأهم والأكثر فاعلية

Advertisement

نصائح للاحتفاظ بالسائل المنوي

هذه النصائح تساعدك على الاستفادة من وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال أكبر قدرٍ ممكن:

الاستلقاء على الظهر

يمكن للزوجة بعد الجماع أن تستلقي على ظهرها وترفع الساقين لمدة من 15 إلى 20 دقيقة؛ على وسادة، قبل الدخول إلى الحمام حتى يبقى المهبل به أكبر قدر من السائل المنوي وتسمح بدخول عدد أكبر من الحيوانات المنوية إلى البويضة الموجودة في قناة فالوب.

غسل المهبل

اكتفي بالجلوس في ماء دافئ، وينصح بألا تقومي بغسل المنطقة بصابون عادي لأنه قد يسبب لكِ الإفرازات المهبلية، وتأخر الإنجاب، ولا تستخدمي الدش المهبلي لأنه يستخدم في قتل الحيوانات المنوية ، كما أنه خطر عليكِ.

اقرئي أيضاً: إزالة شعر المنطقة الحساسة من دون ألم

المدة بعد الجماع

لا تطيلي من المدة التي تجلسين فيها بعد الجماع حتى لا تصبحي عرضة للإصابة بـ التهابات المسالك البولية أو بإحدى نزلات البرد.

وضعيات منع الحمل

بعض النساء لا تريد الإنجاب لأنها أنجبت قبل ذلك أو لأنها لم تنجب واتخذت قرار التأجيل ، ليس هناك وضع محدد لعدم حدوث حمل ، ولا يوجد الوضع المثالي في هذه الحالة، ولكن يمكنكم اتباع التالي لمنع حدوث الحمل :

  • ابتعدوا تماماً عن توقيت الإباضة أو التبويض، لأنهما أنسب وقت لحدوث حمل.
  • قد يكون وضع الجلوس والزوجين مقابل بعضهما وجهاً لوجه مفيدة في هذه الحالة لأن الرحم يكون متسعاً لأسفل مما يعطي السائل المنوي فرص التحرك وعدم الاستقرار للتخصيب، هذه الوضعية أيضاً ليست أكيدة لمنع الحمل، ومن الأفضل استخدام موانع الحمل الإضافية معها.
  • تستخدم الزوجات اللواتي لا يفضلن الحمل،موانع حمل مثل الحبوب أو واقي أنثوي

اقرأ أيضاً: أيام التبويض..علامتها وكيفية حسابها بدقة

وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال الذكور

أغلب الرجال يهتمون بإنجاب أطفال ذكور، وهناك وجهتان نظر للأطباء لهذا الأمر، وهما:

وجهة النظر الرافضة

الحمل بذكر أو بأنثى مرتبط بالكروموسات وليس له علاقة بالتوقيت المناسب أو الوضعية المناسبة التي تؤثر على نوع الطفل ذكر أو أنثى.

وجهة النظر المتفقة

هو أن بإمكان الزوجين إنجاب الذكور في حالة الجماع في أيام التخصيب الأولى مباشرةً أيّ في بداية الـ14 يوم من الدورة الشهرية بيوم إلى يومين ، ولكن ليس هناك دراسة علمية مؤكدة تثبت هذا.

Advertisement

2jqwD88
الوصول لنشوة الجماع وحدوث الحمل

يتساءل الكثيرون عن بلوغ الزوجان للنشوة الجنسية إن كان مرتبطاً بحدوث حمل أم لا ؟ ، إن بلوغ الزوجان للنشوة يقرب فرص حدوث حمل ، وهذا لأن القذف عند الرجل يكون بعد حدوث النشوة الجنسية، ولكن البعض يرجع أن الحمل ليس له علاقة بوصول المرأة إلى النشوة.

اقرأ أيضاً: رعشة الجماع كيف يمكن الوصول لها

نصائح للاستفادة من وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال

هناك بعض الأمور يجب أن تؤخذ في الاعتبار من قبل الزوجين عند قراءة هذا الموضوع، وهي :

  • لا تقلقي في حالة الشعور بتقلصات الرحم ، فهذا طبيعي نتيجة تخصيب البويضة.
  • قد تشعرين بعد الجماع برغبة في التبول ، وهذا بسبب انفتاح مجرى البول فيعطي إشارات للدماغ بحاجتك للتبول، هذا الإنذار قد يكون كاذباً لأن في بعض الأحيان تكون المثانة غير ممتلئة.
  •  في حالة تجربة وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال فترة سنة إلى 6 أشهر، مع عدم انتظام الدورة الشهرية، يجب الذهاب إلى طبيب.
  • في حالة مرور 3 إلى 6 شهور ، وقد بلغتِ 36 عاماً ، فعليكِ الذهاب إلى طبيب.

اقرأ أيضاً: عدم انتظام الدورة الشهرية..وأثره على خصوبة المرأة

في الختام؛ نرجو أن نكون وضحنا لكما الكثير للاستفادة من وضعيات الجماع لإنجاب الأطفال وكيفية زيادة فرص الحمل، عند تأخر الدورة الشهرية والرغبة في حدوث الحمل أو تواجهكما أيّة مشاكل عند الجماع ، يجب استشارة الطبيب، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

Advertisement

المصدر: كل يوم معلومة طبية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حب الرشاد للعظام والمفاصل .. فوائد صحية مذهلة