الشعور بالجوع : أطعمة تشعرك بالجوع وتجعلك تأكل أكثر

الشعور بالجوع : أطعمة تشعرك بالجوع وتجعلك تأكل أكثر
الشعور بالجوع : أطعمة تشعرك بالجوع وتجعلك تأكل أكثر

Advertisement

إن الشعور بالجوع يدفعك لتناول المزيد من الأطعمة، وهو أمر مضر للبعض ومفيد للبعض الآخر، فمن يحاول إنقاص الوزن، يريد أن يعرف سر شعوره بالجوع ليتغلب عليه، حتى ينجح في تخفيف وزنه، أما من يعاني من النحافة، وفقدان الشهية، ويرغب في علاج النحافة، فهو يريد أن يشعر بالجوع ليتناول مزيدا من الطعام من أجل زيادة وزنه، وسواء كنت تريد خسارة الورن، أو علاج النحافة، سنشكف لك في هذا المقال الأطعمة التي تجعلك تشعر بالجوع.

الشعور بالجوع

هناك أسباب تجعلنا نشعر بالجوع، ونرغب في تناول الطعام مرة أخرى بعد فترة قصيرة، ويتوقف هذا على أنواع الأطعمة التي نتناولها، فهناك أطعمة تجعلنا نشعر بالجوع، وأخرى تجعلنا نشعر بالشبع، وسنوضح الأطعمة التي تسبب الشعور بالجوع .

السكر

يرفع السكر الأبيض مستوى السكر في الدم، ويسبب لك الشعور بالجوع، والرغبة في تناول المزيد من السكريات، مما يجعلك تشتهي تناول الحلويات، لذا من الأفضل أن تتناول حصتك من السكريات، عن طريق تناول الفاكهة الطازجة، فستحصل على السكر بالإضافة للألياف والفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

اقرأ أيضا : كيف تتخلص من إدمان السكر ؟ و 5 أطعمة بديلة للسكر!

النشويات المكررة

إن النشويات المكررة تفقد الكثير من قيمتها الغذائية، وأليافها أثناء التكرير، والألياف تطيل فترة شعورك بالشبع، لذا من الأفضل تناول المنتجات المصنعة من الحبوب الكاملة.

الكرواسون

إن كنت تفضل تناول الكرواسون في الإفطار، فستشعر بالجوع سريعا، وهو لا يجعلك تشعر بالشبع إلا لفترة قليلة، رغم أنه ملئ بالدهون والدقيق الأبيض، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية إلا أن الجسم يستهلكها سريعا، فيعاودك الشعور بالجوع ، إذا أردت تناول إفطار يحقق لك الشعور بالشبع حتى وجبة الغذاء، يمكنك تناول البيض المسلوق، أو الحبوب الكاملة.

2r5OdTG
الزبادي قليل الدسم

كلما مضغت الطعام، كلما شعرت بالشبع، ولهذا لا يشعرك الزبادي بالشبع، خاصة الزبادي منخفض الدسم، لأن نسبة المحليات الاصطناعية ترتفع فيه، مما يرفع السكر في الدم، ويؤدي لحرق سعراته سريعا، دون الشعور بالشبع، بل ترغب في تناول الطعام مرة أخرى، جرب الزبادي العادي الكامل الدسم مع الفاكهة، مثل التوت الطازج والمكسرات، مما يضيف للزبادي مزيدا من الألياف لتشعر بالشبع فترة أطول.

المافن

إذا كنت تتساءل عن الفرق بين وجود المافن أو قطعة من الكيك على الإفطار؟ من حيث التغذية، ليس هناك فرق، كلاهما من الدقيق الأبيض، والسكر، والدهون، مما يؤدي لزيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية المرتفعة، دون الشعور بالشبع، يمكنك تناول الكيك المصنوع من الدقيق الكامل، قليل السكر.

اقرأ أيضا : كيفية حساب السعرات الحرارية و التحكم في الوزن

Advertisement

الأرز الأبيض

يرفع الأرز الأبيض نسبة السكر في الدم فجأة، لينهار، وينخفض مستوى السكر بعدها مرة واحدة، مما يجعلك جائعا مرة أخرى، يمكنك اختيار الأرز البسمتي أو الأرز البني بدلا منه، ولكن لا تفرط في تناولهما.

بياض البيض

إذا تناولت بياض البيض فقط دون الصفار، لإنقاص السعرات الحرارية، فلن تشعر بالشبع، وذلك لأن صفار البيض هو “البروتين الكامل” الطبيعي، بفضل الأحماض الأمينية، والتي يستخدمها جسمك لبناء الخلايا، وتوضح البحوث الأخيرة أن كمية الدهون المشبعة والكوليسترول في البيض كله ليست سيئة بالنسبة لك.

الحبوب مع المحليات الاصطناعية

حبوب الإفطار (Cereals) خاصة تلك التي يكتب عليها منخفضة السكر، تسبب الجوع، فالأطعمة المحلاة اصطناعيا يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم، وتسبب لك الشعور بالجوع، وقد يرجع هذا لأنك تحصل على المذاق الحلو دون سعرات حرارية، مما يجعل جسمك يبحث عن تلك السعرات، والأفضل تناول الحبوب الكاملة مع الفاكهة.

عصير الفاكهة

لا يوجد في عصائر الفاكهة أيا من ألياف الفاكهة التي جاءت منها، فمثلا الألياف في التفاح والعنب تجعلك تشعر بالشبع، وتبطيء من تدفق السكر في مجرى الدم، لكن تناول عصائرهما يمكن أن يرفع السكر في الدم لينهار بعد ذلك، مما يجعلك تشعر بالجوع، يمكنك تناول الفاكهة الطازجة أفضل.

اقرأ أيضا : الألياف الطبيعية .. فوائدها والأطعمة التي تحتوي عليها

الخبز الأبيض

لا يوجد بالخبز الأبيض الألياف، أو المغذيات الموجودة في الحبوب الكاملة، التي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع، وهناك حل سهل، يمكنك أن تأكل خبز الحبوب الكاملة بدلا منه، لديك الكثير من أنواع الخبز من الحبوب الكاملة للاختيار من بينها، مثل القمح الكامل، الجاودار، وحتى الخبز متعدد الحبوب، اختار ما يناسبك.

2q77Mwq
البطاطس المقلية

إن كنت تظن أن البطاطس المقلية ستشعرك بالشبع، فالعكس هو ما يحدث، بالإضافة لسعراتها الحرارية بسبب القلي في الزيت، وإضافة الملح، مما يجعلها تفقد معظم قيمتها، يمكنك تناول البطاطس المشوية في الفرن.

Advertisement

اقرأ أيضا : كيف تحرق السعرات الحرارية فى البطاطس المقلية؟

الدونتس

إن الدونتس هو قنبلة من السكر، ذات السعرات الحرارية المرتفعة جدا دون أي تغذية، فالدقيق الأبيض يتحول سريعا إلى السكر، بالإضافة لصوص التزيين، الذي يرفع نسبة السكر في الدم أيضا، مما يجعل قيمتها الغذائية صفر، ويجعلك جائعا مرة أخرى في أي وقت من الأوقات.

المشروبات الغازية

الناس الذين يشربون الصودا، يحصلون على المزيد من السعرات الحرارية في اليوم الواحد أكثر من غيرهم، ويعتقد الباحثين أن هذا يرجع لأنها تجعلك تشعر بالجوع، وتدفعك لتناول الطعام مرة أخرى.

الجبن

يحتوي الحليب على بروتين يسمى الكازين، وهو يسبب لك الرغبة في تناول المزيد من الطعام الذي يحتوي عليه، والجبن هو شكل مركز من الحليب الذي يصنع منه، لذا فإن تلك البروتينيات هي المسؤولة عن الرغبة في تناول المزيد من الجبن.

اقرأ أيضا : أفضل أنواع الجبن الصحية .. وفوائدها ونصائح عند شرائها

نرجو أن تكون اكتشفت الأطعمة التي تسبب لك الشعور بالجوع، وشاركنا بتعليق عن تجربتك في تناول هذه الأطعمة، وهل جعلتك تشعر بالجوع، وإذا كنت تعاني من أي مشاكل بسبب زيادة الوزن، أو أنه أقل من الوزن الطبيعي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

Advertisement

المصدر: كل يوم معلومة طبية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى