المواطن : الإسكان تطرح 130 ألف قرض لمستحقي الدعم بالشراكة مع البنوك اخبار السعوديه الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 10:56 صباحاً

المواطن 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الإسكان تطرح 130 ألف قرض لمستحقي الدعم بالشراكة مع البنوك

وزارة الإسكان السعودية

  ......       

المواطن – الرياض

تعتزم وزارة الإسكان طرح قروض سكنية لمستحقي الدعم السكني الذين اختاروا منتج القرض العقاري ضمن خيارات الدعم السكني للمستحقين الذين يزيد عددهم على 600 ألف أسرة، بالشراكة مع البنوك السعودية، وآلية جديدة في تحديد نسب المرابحة على القرض تتحملها الوزارة وفق وضع المستحق الائتماني، ويبلغ عدد القروض المتوقع طرحها العام المقبل 130 ألف قرض عقاري جديد بالشراكة مع البنوك المحلية.

وتأتي هذه الخطوة منسجمة مع برنامج التحول الوطني 2020 الذي يستهدف تأمين مليون وحدة سكنية، بمعدل إجمالي 5% يرفع نسبة التملك من 47% إلى 52%، كما أن الشراكة الجديدة تأتي تحقيقاً لرؤية المملكة التي تستهدف الاعتماد على القطاع الخاص، وتقليل الاعتماد على الدعم الحكومي المباشر.

ويعتبر هذا البرنامج الذي ينتظر أن يطرح العام المقبل، أول تمكين للمستحقين ضمن برنامج الدعم السكني، وبعد توقف قروض صندوق التنمية العقارية التي كانت تمثل الدعم الوحيد للمستحقين ضمن قوائم الصندوق العقاري منذ نوفمبر 2015، والاستعاضة عنها بمنتجات تمويل مع البنوك كان آخرها القرض المعجل الذي لم يجد إقبالا يذكر بسبب اشتراط (30%) من قبل البنك كدفعة أولى للحصول على هذا القرض، وفقاً لـ”الرياض”.

ويبدو أن وزارة الإسكان تتجه لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، سواء شركات تطوير عقاري أو منشآت تمويلية من بنوك وشركات تمويل عقاري متخصصة، خلال المرحلة المقبلة، عن طريق طرح مشروع شامل، محدد المعالم والرؤى والأهداف.

ووصف وزير الإسكان ماجد الحقيل المشروع بأنه “الأشمل” مقارنة بالآلية السابقة التي كانت مرهونة ببعض القيود، التي تحول دون الاستمرار في البرنامج، وعدم تلبية طلبات جميع الشرائح. وبين الحقيل أن المشروع الجديد يتضمن أربعة أنواع من المنتجات العقارية، وأنه وضع لخدمة المواطن والمطور بهدف ضخ وحدات سكنية كبيرة سواء على أراضي الوزارة أو القطاع الخاص.

5ec44612e7.jpg submit to reddit
ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر
ِشارك على تليجرام

المواطن – واس كشف تقرير للبنك الدولي، عن

المصدر:المواطن

إخترنا لك

0 تعليق