أخبار عاجلة

«الجمارك» تحبط تهريب 7 ملايين ريال.. ومحاكمة المهربين بـ«غسل الأموال»

«الجمارك» تحبط تهريب 7 ملايين ريال.. ومحاكمة المهربين بـ«غسل الأموال»
«الجمارك» تحبط تهريب 7 ملايين ريال.. ومحاكمة المهربين بـ«غسل الأموال»

أحبطت الجمارك السعودية خلال العام الحالي، تهريب أكثر من سبعة ملايين ريال سعودي. فيما أبطل جمرك منفذ البطحاء أخيراً، تهريب مبالغ نقدية بلغت قيمتها 200 ألف ريال سعودي، عثر عليها مخبأة داخل إحدى الشاحنات المغادرة خارج المملكة عبر المنفذ.

وأوضح المدير العام للجمرك عبد الرحمن المحنّا في بيان وزعته مصلحة الجمارك السعودية، أنه «قدِمت شاحنة نقل إلى المنفذ بقصد المغادرة، وعند قيام المراقب الجمركي بالإجراءات الجمركية المعتادة، عُثر على مبلغ 200 ألف ريال سعودي مُخبأة داخل الفرن المتنقّل الخاص بالشاحنة بعد لفها بشريط لاصق ووضعها في جوانب الفرن لغرض التمويه»، مبيناً أنه «جرى بعد ذلك إتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك».

وبلغت حالات ضبط وإحباط تهريب الذهب والمجوهرات والعملات أكثر من 500 حالة في العام 2015، بلغت قيمتها 91 مليوناً و727 ألفاً و910 ريالاً. في مقابل 364 حالة ضبط بلغت قيمتها 259 مليوناً و549 ألفاً و953 ريالاً في العام 2014. وفق إحصاءات الجمارك السعودية.

وكان مسافراً حاول تهريب أكثر من مليوني ريال سعودي، إلا أن مفتشي الجمارك السعودية حالوا دون ذلك. وعُثر بعد الاشتباه فيه وتفتيشه على مليون و470 ألف ريال مخبأة حول ساقيه، وفي حقيبته اليدوية 149 ألف ريال، وبعد إعادة حقائبه من مخازن الطائرة وتفتيشها عثر على 260 ألف ريال في الحقيبة الأولى، و214 ألف و500 ريال سعودي في الحقيبة الثانية. ليصبح مجموع ما تم ضبطه مليونين و93 ألف و500 ريال.

وتكثف الجمارك السعودية تفتيش المسافرين المغادرين، للحد من تهريب المواد الممنوعة والمقيدة، ومنها العملات والمجوهرات.

وأحبط جمرك الحديثة في آذار (مارس) الماضي، تهريب مبالغ قدرت قيمتها بخمسة ملايين و362 ألف ريال إلى خارج المملكة كانت مخبأة في سقف سيارة مغادرة عبر المنفذ.

وأكدت اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال ان «على كل مسافر سواءً أكان مغادراً أو قادماً إلى المملكة ويحمل مبالغ نقدية أو معادن ثمينة تزيد قيمتها عن 60 ألف ريال سعودي، تعبئة نموذج الإقرار (الإفصاح) لدى الجمرك المسافر عبره... ويعد عدم الإقرار مخالفة صريحة تعرض حاملها للمساءلة القانونية».

ويعاقب المهرب والمخالف للأنظمة الجمركية بالسجن مدة لا تزيد على ستة أشهر، وبغرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين وفقاً للمادة الـ23 من نظام مكافحة غسل الأموال.

المصدر: الحياة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس هيئة الأرصاد الجديد .. مسيرة تحفل بالكثير من المحطات