الخليج | 48 منتخباً في كأس العالم 2026

الخليج | 48 منتخباً في كأس العالم 2026
الخليج | 48 منتخباً في كأس العالم 2026

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس، على زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم من 32 إلى 48 توزع على 16 مجموعة من ثلاث منتخبات بدءاً من مونديال 2026، مؤيداً اقتراحاً لرئيسه جاني انفانتينو يؤمن زيادة الاهتمام باللعبة ورفع العائدات المالية.
وأقر مجلس الاتحاد (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية) في زيوريخ، «بالإجماع» الاقتراح الذي تباينت الآراء حوله، بين مؤيدين لتوسعة قاعدة المشاركة في أبرز بطولة كروية، ومنتقدين يخشون تراجع مستواها.
وشكلت زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال، وهي الأولى منذ كأس العالم في فرنسا 1998 (شهدت زيادة العدد من 24 إلى 32)، أحد الطروحات الأساسية لانفانتينو الذي تسلم مهامه مطلع 2016، على رأس اتحاد نخره الفساد في عهد سلفه جوزيف بلاتر.
وأعلن الاتحاد في تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»، أن المجلس «وافق بالإجماع على أن يكون عدد منتخبات كأس العالم 48 منتخباً اعتبارا من نسخة 2026: 16 مجموعة من 3 منتخبات».
وبحسب مصدر مقرب من الاتحاد الدولي، فإن أوروبا ستنال 16 مقعدا (بدلا من 13 راهنا) وإفريقيا تسعة (بدلاً من خمسة راهنا)، في حين توقع البعض أن تنال آسيا 8.5 مقعد وأمريكا الجنوبية 6 مقاعد.
من جهته، اعتبر رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن رفع العدد «يصب بصورة إيجابية في مصلحة الكرة الآسيوية» التي تبلغ حصتها حالياً 4.5 (ومنتخب يخوض ملحقا).
واعتبر في بيان أن آسيا «تستحق حصة أكبر من المقاعد المخصصة لها حالياً، وذلك بالنظر إلى قوتها الاقتصادية الكبيرة، ومدى الشعبية الهائلة التي تتمتع بها اللعبة».
وكان انفانتينو قد أكد في تصريحات سابقة، أن الصيغة الجديدة لن تتطلب إطالة مدة كأس العالم، والتي تقام حاليا على مدى 32 يوماً، بل ستؤدي فقط إلى زيادة عدد المباريات من 64 حالياً إلى 80.

المصدر: الخليج

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى موعد مباراة يوفنتوس وموناكو والقنوات الناقلة اليوم الثلاثاء 9-5-2017 فى مباراة العودة فى قبل نهائى أوربا