اليمن العربي: "ايتيدا": 2.1 مليون دولار صفقات متوقعة لشركات تكنولوجيا المعلومات المصرية التي شاركت بمعرض جيتكس 2016

اليمن العربي 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلنت "هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات" (ايتيدا) أمس أن عدد الصفقات الاستثمارية والاتفاقيات التجارية المتوقعة لشركات تكنولوجيا المعلومات المصرية التي شاركت في فعاليات الدورة الـ 36 من "أسبوع جيتكس للتكنولوجيا"، والذي أقيم مؤخرا في مدينة دبي بدولة الإمارات بلغ 1ر 2 مليون دولار.


وذكرت الهيئة في بيان لها اليوم أن الجناح الرئيسي للهيئة في المعرض شهد إعلان شركة "أوجي تيك" المصرية التوسع في السوق الخليجي وذلك بافتتاح فرع لها في دبي في سبيل تقديم خدماتها للقطاع الحكومي والخاص في السوق الإماراتي، استكمالاً لنجاح فرعها الإقليمي الأول في قطر.


وبالمقابل، استقطب جناح الشركات المصرية الناشئة أعدادا كبيرة من الزوار، وسط اهتمام واسع من نخبة من رجال الأعمال الإقليميين والدوليين وأكثر من 130 مستثمرا جادا، حيث بحثوا آفاق عقد سلسلة من الصفقات والشراكات الاستراتيجية وإتمام عمليات استحواذ مع الشركات المصرية المشاركة ضمن جناح "ايتيدا" المخصص للشركات الناشئة، والبالغ عددها 8 شركات.


وأضاف البيان أن جناح "ايتيدا" احتضن فعاليات العديد من المفاوضات والاتفاقيات ومراسم توقيع مجموعة من العقود والشراكات التي يتوقع أن تسهم في زيادة حجم مبيعات الشركات المصرية المعنية بخدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات ومن أبرز تلك العقود توقيع شركة "نايل كود" المصرية اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجموعة "القيادية" السعودية تنص على إنشاء شركة مشتركة جديدة بعنوان "آي.دي" (Integrated Development) وبفروع للشركة في كل مصر والإمارات والسعودية، في خطوة توسعية طموحة ضمن السوق الخليجي بحجم أعمال ومشروعات يقدر بـ 50 مليون ريال سعودي على ان تنفذ تلك المشروعات والأعمال بكوادر وأيادي مصرية.


ولفت البيان إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر يستعد لتسجيل نمو في حجم السوق يقدر بقيمة 10.9 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2019، سيكون معظمه من الإنفاق على خدمات تكنولوجيا المعلومات وحزم البرمجيات التي ستشهد نمواً سنوياً بنحو 9% في المتوسط خلال السنوات المقبلة.


وأضاف أن المشاركة في "أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2016" تخللتها عقد لقاءات مباشرة بين "ايتيدا" والشركات المصرية المشاركة تحت مظلتها وبين عدد من أبرز الشركات العالمية حيث اجتمع وفد رفيع المستوى من شركة "دافرا نتوركس" الأيرلندية مع مسؤولي وممثلي "ايتيدا"، وذلك لاستعراض المميزات التنافسية التي تتمتع بها مصر في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع التعرف على الحوافز الاستثنائية المقدمة من قبل الهيئة لتشجيع المستثمرين الأجانب على الاستثمار في السوق المصرية وذلك بالإضافة إلى بحث آفاق الاستثمار وفرص الأعمال التي يزخر بها قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري، إلى جانب مناقشة أوجه التعاون والشراكة والاستثمار في مشروع المناطق التكنولوجية الجديدة. وأعرب مديرو "دافرا نتوركس" عن رغبتهم بتوطيد أطر التعاون المثمر مع الهيئة، في سبيل الدخول في مشاريع مشتركة تخدم تطلعات الجانبين.


كما اجتمع مسؤولو الهيئة أيضا بوفد من شركة "إي.إم.سي" (EMC) الأمريكية، التي أكدت عزمها على إتاحة منصاتها التكنولوجية المتطورة مجانا لتشجيع رواد الأعمال في مصر على المشاركة في مبادرة "مجمعات الإبداع"، وذلك بالتعاون المشترك مع "ايتيدا". وفي لقاء آخر، جرى الاتفاق مع وفد من شركة "آي.بي.إم" (IBM) على التوسع ضمن السوق المصرية من خلال تخصيص جزء من مركز التميز التابع للشركة داخل المناطق التكنولوجية الجديدة، فيما قدمت الشركة عرضاً للشركات التابعة لمبادرة "مجمعات الإبداع" للاستفادة من برنامج "آي.بي.إم بلومكس" (IBM Bluemix). وبالمقابل، أبدت "إماراتك"، الشركة الإمارتية الحكومية المتخصصة في صناعة التعهيد، رغبتها في إنشاء مركز اتصال داخل مصر لخدمة عملائها من البنوك العالمية، في إطار التنسيق مع "ايتيدا".


كما نتج عن لقاء ممثلي الهيئة مع مسئولي شركة "أوراكل" "Oracle" العالمية البدء في دراسة التوسع في السوق المصري من خلال إقامة مركز إقليمي للحوسبة السحابية في مصر في أحد المناطق التكنولوجية الجديدة، بالإضافة الى الاتفاق مع شركة "أودو" "Oddo" البلجيكية المتخصصة في تطوير تطبيقات الحوسبة السحابية على تدريب الكوادر المصرية على تقديم الاستشارات التقنية على أن يكون لهم الأولوية في التعيين في الشركات المصرية الشريكة ل "Oddo في مصر.


جدير بالذكر أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" قامت برعاية مشاركة 29 شركة مصرية متخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمرة الحادية عشرة على التوالي خلال "أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2016"، الذي أقيم في الفترة من 16 إلى 20 من أكتوبر الجاري في "مركز دبي التجاري العالمي". 


وتعتمد نتائج تقييم الهيئة لمشاركة الشركات المصرية في مختلف المعارض على عدد من المحاور من أبرزها أرقام المبيعات المتوقعة، وعدد زوار الجناح، ورؤية الشركات للمعرض ككل، وتقييم الشركات للمشاركة المصرية، بالإضافة إلى تقييم الشركات من حيث قدرتها على خلق علاقات تجارية جديدة خلال المعرض، وقدرتها على المحافظة على علاقات بعملاء يعملون معها بالفعل، وقدرتها على جذب عملاء محتملين.


وتواصل "ايتيدا" المشاركة في دفع مسيرة نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يعتبر ثاني أكبر قطاع اقتصادي في مصر من حيث النمو، ودعم التوجه الحكومي نحو توطين التكنولوجيا في المجتمع وضمن القطاعات الحكومية والحيوية، في خطوة من شأنها تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية على السواء. وتتبنى الحكومة المصرية استراتيجية عامة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تستهدف بالدرجة الأولى زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 70.2 مليار جنيه مصري بحلول العام 2019، مقارنة بـ 52 مليار جنيه في العام 2014، فضلاً عن خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى 300 ألف فرصة خلال السنوات المقبلة.

المصدر:اليمن العربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق