اليمن العربي: إليك أفضل 10 أجهزة لابتوب للطلبة

اليمن العربي 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

سواء كنت ستستخدم جهاز اللابتوب في تفحص حسابك على موقع فيسبوك، أو مشاهدة فيلم، أو حتى في كتابة مقالة، جمعنا لك هنا مجموعة من أجهزة اللابتوب القادرة على الوفاء باحتياجات الطلبة بكل كفاءة، نشرته صحيفة The Independent البريطانية في مقالٍ لها.

 

ولكن قبل أن تختار جهازك، ربما يجدر بك كتابة قائمة بالخصائص المهمة التي ترغب في توفرها بجهاز اللابتوب الخاص بك،هل أنت في حاجة إلى شاشة كبيرة؟ قد يوفر لك جهاز لابتوب بشاشة 15 بوصة تجربة مشاهدة أفضل، لكنه سيضيف وزناً وكتلة للجهاز.

 

وربما يعني امتلاكك لابتوب بشاشة 11 بوصة أنك ستحظى بجهاز خفيف، ولكن في المقابل سيكون الجهاز أصغر ولوحة مفاتيحه ضيقة، ماذا إذا عن امتلاك محرك أقراص ضوئية لتشغيل أقراص الفيديو والأقراص الأخرى؟ هل يهمك عمر البطارية؟ وماذا عن قوة المعالج، والمساحة التخزينية، والسماعات، والبرمجيات؟

 

هل ينبغي أن يكون جهاز اللابتوب الخاص بك "كروم بوك"؟ إنها أجهزة جيدة للغاية تعمل بنظام تشغيل كروم التابع لجوجل. وعلى الرغم من أنها مصممة لتعمل أثناء الاتصال بشبكة الإنترنت، إلَّا أنَّ معظم التطبيقات الضرورية التي ستحتاج إليها في عملك تعمل بدون أن تكون متصلاً بالشبكة.

 

وإن كنت تستخدم تطبيقات المستندات والإنترنت، وترسل رسائل البريد الإلكتروني، فستساعدك التطبيقات الموجودة على منصة نظام تشغيل كروم كي تؤدي مهام عملك مثلما تفعل مع أجهزة الحواسيب الاعتيادية، فهل أنت حقاً في حاجة إلى تطبيقات "مايكروسوفت أوفيس" بينما يستطيع تطبيق "مستندات غوغل" تنفيذ ذات المهام؟

 

وهنا جمعنا لك قائمة لأفضل أجهزة اللابتوب ومميزات كلٍّ منها:

 

1- لينوفو ثينك باد 11 إي كروم بوك - Lenovo ThinkPad 11e Chromebook

 

السعر: 264.70 جنيه إسترليني

 

 

 

 

 

اختُبر تحمُّل هذا الجهاز لظروف الضغط العالي، والرطوبة، والاهتزاز، وارتفاع درجات الحرارة، والصدمات الحرارية، وانخفاض الضغط، وانخفاض درجات الحرارة، والإشعاع الشمسي أيضاً -ولا ننس بالتأكيد الغبار والفطريات- إذ يُمكن لهذا الحاسوب التعامل مع أسوأ ظروف سكن الطلبة.

 

ومع شاشة حجمها 11.6 بوصة عالية التقنية، وبطارية تستمر لـ12 ساعة، صُمم هذا الجهاز من فئة "كروم بوك" ليكون مثل الدبابة بحوافه ومداخله ومفصلاته القوية، وهو قادر كذلك على الصمود عند سقوطه من علوٍ يصل إلى 90 سم، أي ما يزيد عن ارتفاع منضدة مشرب.

 

2- لينوفو يوجا 300، 11 بوصة - Lenovo Yoga 300 11-inch

 

السعر: 299.99 جنيه إسترليني

 

 

 

 

 

يمكن ثني جهاز لينوفو يوجا 360 درجة، ليتحول من لابتوب إلى وضعية الوقوف ثم وضعية الخيمة ثم إلى تابلت، بعد أن تلتف الشاشة، ذات حجم الـ11 بوصة، عكس اتجاه جسم اللابتوب للاستفادة من خاصية اللمس في الشاشة.

 

ويدعم الجهاز معالج إنتل بنتيوم الجديد، فضلاً عن نظام تشغيل "ويندوز 10 هوم"، كما يمتلك الجهاز قدرة مدهشة على الاتصال بالنسبة لجهاز في حجمه الصغير، إذ يمتلك ثلاثة مداخل يو إس بي (أحدها من نموذج يو إس بي 3.0)، ومدخل إيثرنت كامل الحجم، ومدخل لوصلة إتش دي إم آي، وفتحة كاملة الحجم لبطاقة إس دي.

 

3- آيسر كروم بوك 15.6 بوصة - Acer Chromebook 15.6-inch

 

السعر: 229.99 جنيه إسترليني

 

 

 

 

 

إن كنت محكوماً بميزانية محدودة، يبدو كروم بوك بديلاً عظيماً لأجهزة لابتوب ويندوز وماك، إلا أن المشكلة تكمن دائماً في صغر حجم الشاشة الذي يتراوح بين 11-13 بوصة، لكن ذلك الجهاز بشاشة 15.6 بوصة، يمتلك أكبر شاشة بين أجهزة كروم بوك قاطبة، وهي متاحة كذلك بتقنية "إتش دي".

 

ولا حاجة إلى أن نقول إن الشاشة الكبيرة تكون عظيمة عند مشاهدة الأفلام، لأنها تتمتع بتقنية "آي بي إس" لتجنب أي تشوش عند المشاهدة من زوايا واسعة، أضف إلى ذلك أن حجم الشاشة يعني أيضاً أن الفوضى والتحرُّك بالفأرة سيكون أقل عندما تنفذ بعض الأعمال الجادة.

 

4- ديل كروم بوك 11 - Dell Chromebook 11

 

السعر: 190.17 جنيه إسترليني

 

 

 

 

 

كثيراً ما تتسبب السوائل التي تسقط على أجهزة اللابتوب في إتلافها؛ لذا سيكون جهاز لابتوب ديل كروم بوك 11، بلوحة المفاتيح الخاصة به المضادة المياه، الخيار الأذكى لأي طالب واع.

 

إذ تساعد قاعدة الجهاز المطاطية في امتصاص الصدمات وتضيف أيضاً حماية إضافية ضد الحوادث مثلما تفعل الشاشة المضادة للخدش القابلة للمس.

 

فيما يتماشى المعالج إنتل سيليرون وذاكرة الوصول العشوائي 4 غيغا مع رغبة المستخدم في استعراض الشبكة ومشاهدة بعض مقاطع الفيديو في نفس الوقت، فضلاً عن بطاريته التي تدوم لـ10 ساعات.

 

5- لابتوب إتش بي - HP 15.6-inch Intel Pentium 4GB 1TB Laptop

 

السعر: 249.99 جنيه إسترليني

 

 

 

 

 

الأزرق الفيروزي، أم الأحمر القاني، أم الذهبي العصري، أم الأرجواني. إننا في الحقيقة لا نتحدث عن أحدث اكتشافات خليط الألوان لإحدى شركات الدهانات، بل عن الانصراف المثير لشركة إتش بي عن ألوانها الاعتيادية السوداء والرمادية التي تنتج بها معظم أجهزة اللابتوب.

 

إذ يعد ذلك الجهاز أكثر اعتياديةً ممَّا سبقوه، فيما يعمل بنظام تشغيل ويندوز، وذو شاشة عالية الجودة، وقرص صلب بمساحة تخزينية 1 تيرا بايت، وأيضاً معالج إنتل بنتيوم دوال كور، فضلاً عن كل مداخل الاتصال التي ستحتاجها.

 

6- إتش بي بافيليون إكس 2 - HP Pavilion x2

 

السعر: 189.99 جنيه إسترليني

 

 

 

 

 

يتحول جهاز إكس 2 بسلاسة من نوتبوك إلى تابلت، وذلك من خلال المفصلات المغناطيسية الأنيقة التي لا تتيح له تغيير وضعيته وحسب، بل تتيح للشاشة الانفصال التام عن اللابتوب.

 

ويحتوي الجهاز على نسخة ويندوز 10 ومعالج إنتل، وهو هادئ تماماً فليس ثمة حاجة لسماع طنين مروحة التبريد، أضف إلى ذلك الشاشة ذات تقنية آي بي إس التي تتيح لك رؤية واضحة من أي زاوية.

 

7- توشيبا ستالايت كليك 10 إل إكس أوه دبليو - Toshiba Satellite Click 10 LX0W

 

السعر: 269.97 جنيه إسترليني

 

 

 

 

 

تستمر بطارية هذا الجهاز لـ 14 ساعة، مما يتيح استخدامه ليومين عمل كاملين (وربما لشهر كامل مع بعض المواد الجامعية).

 

ويمكن كذلك أن تنفصل الشاشة من خلال الضغط على زر مخصص لذلك، مما يسمح بتغيير استخدامه من لاب توب إلى تابلت.

 

فيما يتميز الجهاز بخفة وزنه، التي تتجاوز كيلوغراماً واحداً بقليل، وتزن الشاشة وحدها نصف ذلك الوزن. ويمكن المشاهدة عبر الشاشة عالية الجودة بزاوية 180 درجة تقريباً، لذا صُمم الجهاز لكلا الغرضين العمل واللعب معاً.

 

8- أسوس إكس 553 إس إيه - Asus X553SA

 

السعر: 249.99 جنيه إسترليني

 

 

 

 

 

تتيح ميزة "التشغيل الفوري" استعادة تشغيل اللابتوب من وضعية النوم بكامل وظائفه في ثانيتين (وهي الخاصية التي يتمنى أن يحصل عليها كثير من الطلاب لأنفسهم)، وتعني كذلك أن المستخدم يمكنه العودة إلى ما كان يفعل على الجهاز فوراً.

 

يمتلك الجهاز شاشة 15.6 بوصة، ومشغّل أقراص دي في دي، فضلاً عن الخصائص الرائعة للغاية لجودة الصوت والصورة، وهو ما يندر توفره في أجهزة اللابتوب بهذه الفئة من الأسعار.

 

ويضاف إلى ذلك نظام التشغيل ويندوز 8.1 القابل لترقيته إلى ويندوز 10، مما يجعله جهاز لابتوب قيّماً بحق.

 

9- أسوس فيفوبوك إي 200 إتش إيه - ASUS Vivobook E200HA

 

السعر: 179 جنيه إسترليني

 

 

يتميز هذا الحاسوب بأنه خفيف ونحيف للغاية، وبسعره الأقل من 200 جنيه إسترليني. لذا إن كنت تبحث عن جهاز يحتوي على نظام تشغيل ويندوز 10 ومناسب لميزانيتك وبطاريته تستمر لفترة مقبولة، عليك ألا تبحث بعيداً عن هذا الجهاز.

 

كما يأتي مع الجهاز اشتراك سنوي بتطبيق "مايكروسوفت أوفيس 365"، فضلاً عن قدرته على تشغيل الفيديو لـ13 ساعة متواصلة.

 

ويوفر المعالج "أتوم كواد كور" القوة المطلوبة للتعامل مع المهام اليومية للحاسوب، وتعطي المساحة التخزينية، التي تبلغ 32 جيجا بايت المستخدم ميزة الاحتفاظ بكثير من الملفات والصور والفيديوهات والموسيقى المفضلة.

 

10- ديل إنسبرون - Dell Inspiron 15.6-3552

 

السعر: 289 جنيه إسترليني

 

 

 

 

 

يحتوي الجهاز على نظام تشغيل ويندوز 10، ويتميز بأنه نحيف وخفيف الوزن، ويأتي الجهاز مع نظام تشغيل ويندوز 10 وقرص صلب ذي مساحة تخزينية 1 تيرا بايت، التي تعد كافية للغاية لتخزين الصور والموسيقى والفيديوهات والأعمال التي يقوم بها المستخدم.

 

تنتج الشركة نسختين من الجهاز: الأولى بمعالج دوال كور، والثاني بمعالج كواد كور، ويصل سعر كليهما لأقل من 300 جنيه إسترليني.

 

 

من الممكن أن تجد جهاز لابتوب متعدد الأغراض، ويقل سعره عن 300 جنيه إسترليني، وربما تتساءل لماذا ينبغي علينا أن ننفق أكثر من ذلك.

 

فإن كنت ترغب في شراء جهاز لابتوب يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 والبرمجيات المرتبطة به، وتبلغ مساحته التخزينية 1 تيرا بايت، ويحتوي على مشغل أقراص دي في دي وشاشة كبيرة إتش دي عالية الجودة تمكنك من مشاهدة الأفلام والعمل أيضاً، إذاً من الأفضل الاختيار بين جهازي أسوس إكس 553 إس إيه، أو ديل إنسبرون 15.6-355211، وسيخدم كلا الجهازين الغرض الذي تسعى وراءه.

 

أما إنت كنت ترغب في شراء جهاز يمتلك بطارية تستمر لفترات طويلة للغاية، ويتميز بسهولة الحمل والمتانة، إذاً من الأفضل الاختيار بين أجهزة كروم بوك.

 

وأخيراً، ربما يستطيع جهاز لينوفو ثينك باد 11 إي غير القابل للتلف أن يعيش معك للأبد (إذ بوصفه أحد أجهزة كروم بوك، سيمتلك دائماً آخر البرمجيات المحدثة مجاناً).

المصدر:اليمن العربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق