عاجل

العراق تورد البترول لمصر بعد إخلال ارامكو بالتعاقد مع مصر

ثقفنى 0 تعليق 38 ارسل لصديق نسخة للطباعة

في ظل الأزمة الحالية المتمثلة في عدم إرسال شركة أرامكو السعودية للحصة البترولية المقررة لمصر عن شهر أكتوبر، والمقرر صرفها بناء علي ألاتفاقية التي تم توقيعها بين الحكومة المصرية والمملكة العربية السعودية أثناء زيارة الملك سلمان لمصر في شهر ابريل الماضي تبحث الحكومة المصرية عن البديل .

حيث طرحت مصر مناقصة شراء دولية لشراء المنتجات البترولية، عقب توقف أرامكو عن إرسال للحصة البترولية المقررة، وفي الوقت ذاته أعلنت وزارة البترول عن تلقي شحنه بتروليه لإشباع حاجة السوق،  يرجح قدومها من ليبيا.

وتشير المؤشرات إلي اتجاه الحكومة المصرية إلي الجانب العراقي, حيث قام طارق الملا وزير البترول المصري بزيارة للعراق اجتمع خلالها مع نظيره العراقي ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس البرلمان العراقي سليم الحبوري.

وأتت تلك الزيارة ثمارها, حيث تم ألاتفاق علي أن تستورد مصر النفط من حقول مدينة البصرة ويتم تكريره في مصر، حيث تمتلك مصر قدرات تكرير عالية، وتم ألاتفاق بين القاهرة وبغداد علي مد خط نفط من العراق إلي مصر.

الإتفاق سيدر بفوائده علي البلدين، فمصر في حاجة إلي خام النفط، وتملك مصاف التكرير البترولية، في حين أن العراق لديه طلب كبير علي المشتقات البترولية، ستقوم مصر بسد متطلبات الحكومة العراقية من المشتقات البترولية بدلاً من قيام الأخيرة بالاستيراد من السوق العالمي.

وتأكيداً علي ذلك فقد نقلت ذكرت وكالة الأنباء العراقية أن هنالك مذكرة تفاهم تم التوقيع عليها بين وزراء بترول مصر والعراق والأردن،  لمد خط أنبوب نفط يبلغ طوله قرابه الخمسمائة كيلو متر،  يمتد من العراق مروراً بميناء العقبة بالأردن وصولاً إلي مصر، علي أن يبدأ العمل بمنتصف العام القادم.

المصدر:ثقفنى

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق