اخبار سبق | "حماية المستهلك" تُطالب البلديات بمنع استخدام أكياس البلاستيك بالمخابز

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة
أكدت أنها تُفرز مواد كيميائية وتحفز نمو الخلايا السرطانية

كشفت جمعية حماية المستهلك عن مخاطبتها وزارة الشؤون البلدية والقروية للعمل على منع استخدام أكياس البلاستيك في حفظ المخبوزات أو الأطعمة التي تُقدَّم ساخنة مباشرة للعميل، لما قد تسببه من أضرار على الصحة.

 

وذكرت الجمعية في خطابها الموجَّه للوزارة أن الأكياس البلاستيكية المخصصة للتسوق غير مصممة لتحمُّل درجات حرارة عالية، وأنه بناءً على عددٍ من الدارسات حول مدى الضرر الناجم عن وضع الأطعمة الساخنة مباشرة في مثل تلك الأكياس يتضح أنها تُفرز مواد كيميائية يعتقد أنها تؤدي إلى خلل في توزان الهرمونات في الجسم عند تعرضها لدرجات حرارة عالية، كما أن عملية الاحتراق الناجمة عن ذلك تُفرز مواد يعتقد أنها تساعد على نمو الخلايا السرطانية، والتي يمكن أن تتسرب مباشرة للأطعمة الملاصقة لها.

 

وفي هذا السياق أكد أمين عام جمعية حماية المستهلك الدكتور عبدالرحمن القحطاني أنه وبناءً على تلك المعطيات فإن الجمعية ترى أهمية منع استخدام أكياس البلاستيك في حفظ المخبوزات أو الأطعمة التي تقدم ساخنة مباشرة للعميل، كما هو الحال في المخابز اليدوية للتميس والخبز العربي، وكذلك الأكياس البلاستيكية التي تستخدم في بعض المطاعم لحفظ الرز والأطعمة الساخنة جداً، واستبدالها بطرق آمنة، كاستخدام الأكياس الورقية.

وأضاف الدكتور القحطاني أن تحلل معظم هذه الأنواع من الأكياس يأخذ زمناً طويلاً، وبالتالي تؤثر على سلامة البيئة بشكلٍ عام، والحد من استخدامها يساعد على الحفاظ على البيئة".

 

وأشار القحطاني أن هذا التحرك من الجمعية يأتي انطلاقاً من اختصاصاتها التي أقرّها مجلس الوزراء، والتي تضمنت في أحد جوانبها؛ مساندة جهود الجهات الحكومية المعنية بحماية المستهلك، وإبلاغ تلك الجهات بكل ما يمس حقوق المستهلك ومصالحه.

 

وحول مدى تجاوب وزارة الشؤون البلدية والقروية مع مطالبات الجمعية أشار القحطاني بقوله: "نحن في الجمعية متفائلون كثيراً بأن وزارة الشؤون البلدية والقروية ستتخذ الإجراء المناسب للحد من أضرار تلك الأكياس البلاستيكية على صحة المستهلك"، داعياً عموم المستهلكين إلى عدم استخدامها واستبدالها بالأكياس الورقية.

المصدر:صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق