الأعلى للاستثمار يقرر إنشاء مجلس قومي لخفض استخدام النقد خارج البنوك

ثقفنى 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أخر أصدرات للمجلس الأعلى للاستثمار وقد تقرر اليوم في ختام اجتماعه عده قرارات اليوم الثلاثاء، وحضر الاجتماع برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجميع أعضاء تخصيص الأراضي الصناعية المرفقة في الصعيد مجانا وذلك لبعض الضوابط والشروط التي تلزم بها الهيئة العامة للتنمية للصناعة مع مراعاة الخريطة الاستثمارية للدولة .

لقد قرر المجلس الأعفاء من ضربية الأرباح لمشروعات أنتاح المحاصيل الزراعية الأساسية للدولة التي يتم استيرادها من الخارج أو المحاصيل التي يتم تصديرها إلي الخارج أيضا .

ووافق أيضا المجلس علي أعفاء الاستثمار الزراعي والصناعي للمشروعات الجديدة لأعفاء من ضربية الأرباح لمدة خمس سنوات من وقت استلام الأرض، وأيضا وافق علي أعفاء مشروعات الإنتاج الجديدة ومشروعات لتصنيع المنتجات أو اهم السلع التي يتم استيرادها أو تصديرها إلي الخارج أعفاء لمدة خمس سنوات أيضا، كما وافق المجلس أيضا علي عده قرارات منها قرار تجميد العمل بالضربية علي أرباح النشاط المتاح بالبورصة لمدة ثلاث سنوات .

وقرر المجلس تخفيض بنسبة 35% علي أسعار الأراضي وقت تسديد قيمتها المطلوبة  بواسطة اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، وهذا القرار لمدة شهرين تنتهي نهاية شهر ديسمبر 2016 ، وتم الموافقة علي جميع الإجراءات القانونية اللازمة للتصالح الضريبي وذلك يخص المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

كما وافق علي منح تراخيص صناعية مؤقتة لمدة سنة لحين تحسين المصانع للاو ضعها، وذلك للضوابط المحددة من وزير التجارة والصناعة، وتقرر طرح أراضى للعاصمة الجديدة بمناطق شرق بورسعيد والعلمين و الجلالة والإسماعيلية الجديدة بنسبة 25% عن التسعير المحدد، وذلك محدد لمده ثلاثة اشهر من الطرح .

وهناك عدة قرارات تخص المدن الجديدة بالصعيد المنيا الجديدة، وسوهاج الجديدة، واسيوط الجديدة، قرر المجلس أن يكون سعر المتر 500 جنيه، علي أن يكون التسليم للأراضي شركات مشروع الريف المصري والعاصمة الإدارية الجديدة والمحطات الكهرباء .

ووافق أيضا المجلس علي الزأم الوزارات بتنفيذ جميع القرارات الصادرة من اللجنة الوزارية لحل مشاكل الاستثمار خلال 15 يوما وقرر أنشاء المجلس القومي للمدفوعات وذلك لتقليل استخدام النقد خارج البنوك.

وتم الموفقة علي تشكيل لجنة بوزارة الاستثمار للبحث في شكاوى المستثمرين ورفع دائم للتقرير للمجلس الأعلى للاستثمار.

تم تكليف من المجلس إلي الوزارات بإصدار القرارات التنفيذية واستصدار ما يخص القرارت من تشريعات ويتم عرض تقرير علي المجلس الأعلى للاستثمار في الاجتماع القادم .

وأشار السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بان المجلس الأعلى للاستثمارات من أهدافه مراجعة السياسات الاستثمارية واختيار المشروعات ذات الأهمية للدولة، وأزاله كل ما يعوق المستثمرين والمتابعة لتسوية الخلافات الاستثمارية .

وقامت وزيرة الاستثمار باستعراض الموقف الحالي والمناخ العام للاستثمار.

المصدر:ثقفنى

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق