اليمن العربي: صواريخ الحوثي على مكة المكرمة تحاصره إقليمياً ودولياً

اليمن العربي 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تجاوزت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح جميع الخطوط الحمراء باستهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي، استطاعت قوات التحالف لدعم الشرعية اليمنية، افشاله والتصدي له وإسقاطه على بعد 65 كيلومترا عن مكة، وتخطت بذلك كل المحظورات بمهاجمة المدينة المقدسة قبلة المسلمين، التي تحمل رمزية دينية عالمية.

وأحدثت محاولة جماعة الحوثي إطلاق صاروخ بإتجاه مكة المكرمة صدمة وردود أفعال غاضبة تجاوزت حدود المنطقة العربية إلى العالم الإسلامي، بل العالم أجمع، كون المدينة التي حاول المتمردون استهدافها بصاروخ باليستي وهي أطهر بقاع الأرض باعتبارها مهبط الوحي وتضم أقدس مقدساتها وهي قبلة المسلمين، ولم تتوقع ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح ردود الفعل الاقليمية والعالمية الغاضبة من هذه الجريمة، واستنكرت عدة هيئات ومنظمات، ومراكز ومؤسسات إسلامية المحاولة الآثمة الفاشلة التي قامت بها ميليشيات الحوثي مستهدفه مكة المكرمة، وأمن الحرمين الشريفين.

واستنكر العالم أجمع بمختلف مستوياته دولاً وجهات ومسؤولين وعلماء وسياسيين وأطيافًا مختلفة، حيث ندد مجلس التعاون الخليجي بإطلاق ميليشيات الحوثي صاروخاً باتجاه مكة المكرمة، واعتبر مجلس التعاون أن "اعتداء الحوثيين الغاشم استفزاز لمشاعر المسلمين، وأنه دليل على رفضهم الانصياع للمجتمع الدولي وقراراته".

من جانبه، قال وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، إن إيران تدعم ميليشيات تستهدف مكة المكرمة بالصواريخ، معتبراً أن "نظام إيران يدعي الإسلام ويدعم إطلاق الصواريخ على مكة".

وفي الإطار ذاته نددت مملكة البحرين بشدة بقيام الميليشيات الانقلابية في اليمن بإطلاق صاروخ باليسيتي باتجاه مكة المكرمة. وجاء في بيان رسمي، أن "استهداف هذه البقعة المباركة يمثل استفزازاً لمشاعر المسلمين في شتى بقاع الأرض وعملاً إجرامياً دنيئاً تجاوز كل الحرمات، وتعدى كل الحدود الدينية والأخلاقية والإنسانية".

وأشار البيان إلى "وقوف مملكة البحرين صفاً واحداً إلى جانب السعودية في مواجهة الإرهاب وضد كل من يحاول المساس بها، أو استهداف المقدسات الدينية فيها، مطالبة في الوقت ذاته جميع الدول الإسلامية أعضاء منظمة التعاون الإسلامي بوقفة جماعية ضد هذا الاعتداء الأثيم ومن يقف وراءه ويدعم مرتكبيه".

من جهتها، أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف الميليشيات الحوثية منطقة مكة المكرمة بصاروخ باليستي.

وفي الكويت أدان نائب وزير الخارجية الكويتي الاعتداء على مكة المكرمة وأعده استفزازا لمشاعر المسلمين.

وكذلك أعربت مصر عن إدانتها الشديدة لهذا الاستهداف، واصفة إياه بأنه تجاوز غير مقبول.

وقالت خارجية مصر في بيان لها إن "هذا العمل يمثل تطوراً خطيراً، وسابقة غير مقبولة، واستخفافاً لا يمكن السكوت عنه بحرمة الأماكن الإسلامية المقدسة، وبأرواح المدنيين الأبرياء، وبمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم".

من ناحيته، ندد الأردن بأشد العبارات بإطلاق جماعة الحوثي صاروخا باليستيا تجاه مكة المكرمة.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، إن "مثل هذه الأعمال المشينة لا تخدم القضية اليمنية ولا القضايا الإسلامية والعربية، بل هي استفزاز لمشاعر المسلمين في العالم أجمع باستهداف قبلتهم ومقصد حجهم".

وقال الوزير إن الأردن يعتبر أمن الخليج جزءا من أمنه، وإن الاعتداء يقوض جهود الهدنة وإحقاق السلام في اليمن.

ودان الأزهر الشريف إطلاق الميليشيات الحوثية صاروخاً باليستياً تجاه مكة، مؤكدا أنه "إجرام خبيث لا يمكن أن يحدث ممن في قلبه مثقال ذرة من الإيمان".

وأكد الأزهر أنه "والمسلمين من خلفه، يعلنون رفضهم لهذا التجاوز الخطير الذي استهدف قلب المسلمين وقبلتهم في صلاتهم وأول بيت وضعه الله للناس".

وأدانت الولايات المتحدة قيام الميليشيات الحوثية والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بإطلاق صاروخ باليستي باتجاه المدينة التي تضم الكعبة الشريفة، عادّة هذا الفعل استفزازًا وعملاً غير مقبول.

وقال لينكن فريجر نائب المتحدث الرسمي باسم سفارة الولايات المتحدة في الرياض، إن الولايات المتحدة على استعداد بالاشتراك مع السعوديين لردع ومواجهة أي تهديد خارجي لسلامة أراضيها.

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية إدانتها إطلاق الصاروخ ضد مكة المكرمة، معتبرة أن هذا العمل استفزاز يقوض الثقة الضرورية لاستئناف العملية السياسية.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الفرنسية أن بلاده «تدين إطلاق صاروخ ضد مكة المكرمة»، مبينًا أن «هذا العمل برهان جديد على الطريق المسدود الذي يمثله الحل السياسي، وهو بمثابة استفزاز لا يتيح عودة الثقة الضرورية لاستكمال العملية السياسية».

وفي ذات الشأن، أدانت جمعية علماء بريطانيا الحادث.

وقال أمين عام جمعية علماء بريطانيا محمد اسماعيل في تصريح صحافي، إن استهداف الحوثيين بالصاروخ البقعة المباركة يمثل استفزازاً لمشاعر المسلمين في شتى بقاع الأرض وعملاً إجرامياً تجاوز كل الحرمات، وتعدى كل الحدود الدينية والأخلاقية والإنسانية، مفيداً بأن الجمعية على ثقة ويقين تام بما أنعم الله تعالى على السعودية من التمكين والقدرة على ردع مثل هذا الاعتداء ودحر شره عن المقدسات الإسلامية.

وأعربت موريتانيا عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعمل الإرهابي الجبان لاستهداف منطقة مكة المكرمة بصاروخ بالستي من قبل الميليشيات الحوثية.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانية، في بيان، بثته الوكالة الموريتانية للأنباء، ، إنه "على إثر تعرض مكة المكرمة، أقدس المقدسات الإسلامية، إلى إطلاق صاروخ ، في تحد سافر واستفزاز خطير لمشاعر الأمة الإسلامية جمعاء، فإن حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية تدين وتستنكر بشدة هذا العمل الإرهابي الجبان، الذي يهدف إلى ترويع قاطنة مكة المكرمة الآمنين والوافدين إليها من جميع أصقاع المعمورة".

ودان تحالف القوى العراقية بشدة محاولة المتمردين الحوثيين استهداف منطقة مكة المكرمة بصاروخ باليستي.

كما اعرب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان عن ادانته لإطلاق الميليشيات الحوثية صاروخا بالستيا باتجاه منطقة مكة المكرمة، وقال في بيان له اليوم "إن استهداف الحرمين الشريفين هو عمل ضد رموز الدين الإسلامي وأركانه وهو إجرام لا يوصف واعتداء على حرمة مهبط الوحي وقبلة مليار ونصف المليار مسلم حول العالم".

وندد مجلس العلماء واتحاد الجمعيات الإسلامية في نيوزيلندا بجريمة استهداف منطقة مكة المكرمة من قبل الميليشيات الحوثية بصاروخ باليستي أطلق من الأراضي اليمنية.

وأعرب رئيس مجلس العلماء في نيوزيلندا الشيخ محمد ماهر فيض الرحمن ورئيس مجلس الجمعيات الإسلامية في نيوزيلندا الدكتور حازم زياد عرفة في بيان مشترك عن تضامن المسلمين في نيوزيلندا مع السعودية في مواجهة هذا الاعتداء السافر، مؤكدين أن استهداف هذه البقعة المباركة من قبل الميليشيات الحوثية المدعومين من إيران عمل آثم وجبان تجاوز كل الحرمات، وتعدى كل الحدود الدينية والأخلاقية ويعد اعتداءً سافراً على حرمة المقدسات الإسلامية، واستفزازاً لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.

من جانبه، وصف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ في جلسة استماع بمجلس الأمن استهداف مكة المكرمة بصاروخ من قبل الحوثيين بالتطور الخطير.

المصدر:اليمن العربي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق