نيويورك تايمز: ستة تحديات عالمية تواجه ترامب

اليمن اليوم 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة
1514%247cview

قالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية إن الرئيس المنتخب دونالد ترامب يواجه مشكلة في اختيار وزير خارجيته معتبرة أن هذا الأمر من شأنه أن يثير المخاوف حيال قدرته على التعامل مع التحديات الدولية التي ستواجهه، بداية من عدوان قادة العالم مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرورا بتنظيم داعش الإرهابي إلى التوترات بين حلفاء واشنطن بحلف الناتو.
وذكرت الصحيفة في افتتاحياتها اليوم الخميس أن أحاديث الحملات الانتخابية لترامب أشارت تارة إلى تبني توجهات جديدة في التعامل مع التحديات العالمية وتارة أخرى قدمت خليطا من الأفكار المتناقضة، أما عن شعاره "أمريكا أولا" فهو ينطوي على انخفاض في الدور الأمريكي على الصعيد الخارجي، غير أنه في الوقت نفسه دعا لاتخاذ موقف صارم حيال الأعداء.
وأشارت إلى أن كل هذه الأمور كانت سببا في عدم قدرة مقلقة على التنبؤ وهو أمر أضر فعليا بالكيفية التي تتصرف وتعمل بها الحكومات والشركات، وهناك دلالات قليلة أيضا على أن ترامب يتفهم تلك التهديدات ويدرك كيفية التعامل معها.
وأوضحت الصحيفة أن هناك 6 تحديات عالمية تقف تواجه ترامب، وأولها كوريا الشمالية، التي ترى الصحيفة أنها ربما تكون اختبارا مبكرا، حيث إنها قد تمتلك في القريب العاجل الوقود النووي الكافي لتصنيع 20 قنبلة نووية ويمكنها أيضا نشر رؤوس نووية على صواريخ قادرة على ضرب كوريا الجنوبية اليابان والمصالح الأمريكية في المحيط الهادئ.
وتابعت: "يقول خبراء إن إنتاج كوريا الشمالية لعدد أكبر من القنابل وبقدرات أفضل ساهم في تزايد فرص حدوث نزاع عسكري، وقد هدد ترامب بفرض رسوم على الصادرات الصينية بغرض إجبار بكين على ممارسة مزيد من الضغوط على بيونج يانج، باعتبار بكين الممول الرئيسي لبيونج يانج. وأشارت الصحيفة إلى أن بكين تضطلع بدور حيوي في حل القضية النووية، غير أن زيادة الرسوم على الصينيين قد تنذر بحرب تجارية وتقلل من إمكانات التعاون .
وأوضحت الصحيفة أن التحدي الثاني يفرضه تنظيم داعش الإرهابي: فالقوات الأمريكية تنخرط في معارك كبرى لتحرير الموصل في العراق والرقة في سوريا من قبضة تنظيم داعش الإرهابي وتقاتل المتطرفين في أماكن أخرى من بينها مالي.
وأوردت الصحيفة تصريحات ترامب عن داعش حيث قال "إنني أعلم الكثير عن داعش أكثر من الجنرالات أنفسهم"، غير أنها اعتبرت أن تلك التصريحات لم تقدم خطة محددة للكيفية التي سيحارب بها ترامب التنظيم.

المصدر:اليمن اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق