رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي تلتقي وزير الخارجية بعد ساعات من مغادرتها " صنعاء "

رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي تلتقي وزير الخارجية بعد ساعات من مغادرتها " صنعاء "
رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي تلتقي وزير الخارجية بعد ساعات من مغادرتها " صنعاء "

التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي اليوم ،رئيسة بعثة الإتحاد الأوربي لدى اليمن انطونيا كالفو بويرتا بعد ساعات من عودتها من العاصمة اليمنية صنعاء ولقاءها رئيس المجلس السياسي للحوثيين والمؤتمر والرئيس السابق " علي عبدالله صالح ".

وفي اللقاء بحث المخلافي مع بويرتا جهود الحكومة لتحقيق السلام وتجنيب اليمن ويلات الحرب التي فرضها الانقلابيون على الشعب وانفتاح الحكومة على المقترحات المقدمة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بشأن إنسحاب المليشيا من الحديدة وتسليم الموارد ليتسنى دفع المرتبات .

وشدد الوزير المخلافي على ضرورة تنسيق الجهود الدولية للضغط على الحوثيين وصالح للقبول بمقترحات المبعوث الخاص وصولا لتحقيق السلام الدائم والشامل .

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ترحيب الحكومة باي جهود لتحقيق السلام وفقا للمرجعيات المتمثلة بالمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل والقرارات الدولية بوالأخص القرار 2216 .

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى الجهود المبذولة لتطبيع الأوضاع في المحافظات المحررة وتفعيل دور البنك المركزي وتقديم التسهيلات المناسبة لضمان وصول المساعدات الإنسانية والاغاثية .

من جانبها قالت رئيسة بعثة الاتحاد الأوربي  " أن الاتحاد يدعم جهود المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ ومقترحاته لتحقيق حل سياسي شامل وفقا للقرارات الدولية والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني..مؤكدة ان الاتحاد الأوربي يدعم الحكومة الشرعية وجهودها في تطبيع الحياة في المحافظات المحررة .

وثمنت انطونيا مواقف الحكومة الايجابية من مقترحات المبعوث الخاص للامين العام المتحدة بشان تسليم الحديدة وآلية توريد الايرادات إلى البنك المركزي وصرف المرتبات..مشيدة بالموقف المسؤول للحكومة وحرصها على السلام وتخفيف معاناة اليمنيين.

وقالت "ان الاتحاد الاوروبي واضح في تعامله مع الأطراف اليمنية وفي التاكيد على الشرعية وانه لايقبل اي تفسير خاطئ لموقفه او استغلال لحرصه على بحث السبل الكفيلة بالمساعدات الانسانية ووقف تردي الأوضاع في جميع المناطق بدون استثناء بما في ذلك محافظة تعز التي تعاني المعاناة الاشد من نتائج الحرب والقصف والدمار ".

وأشارت انطونيا إلى ان الاتحاد الأوربي سيواصل التنسيق مع الأمم المتحدة لتخفيف من حدة المعاناة الإنسانية ووقف تدهور الوضع الإنساني التي تسبب بها الانقلاب واستمرار الحرب وستنسق مع الحكومة اليمنية الجهود الكفيلة بتخفيف معاناة المواطنيين. 

 

المصدر: المشهد اليمني

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حالة الطقس المتوقعة ودرجات الحرارة بمشيئة الله في اليمن اليوم الأربعاء 9 / أغسطس /2017
التالى مليشيا الإنقلاب في عمران لأفراد الجيش .. خياران أحلاهما مر