اخبار اليمن

اخبار اليمن اليوم : خبير اقتصادي: حزب الإصلاح وراء تشويه البنك المركزي اليمني

قال الخبير الاقتصادي الدكتور محمد علي القاضي أستاذ الاقتصاد المصرفي بجامعة عدن إن تقرير مركز الإعلام الاقتصادي التابع لحزب الإصلاح اليمني (الإخوان المسلمين) يقصد دعم وبناء الاحتياطات الخارجية، فهذا الأمر لا يتصل بالإمكانات المتاحة للمحافظ او قيادة البنك المركزي اليمني، وإنما صلته المباشرة بالأبعاد السياسية المؤثرة في سياق المشهد اليمني، ومدى قناعة المؤسسات الإقليمية والدولية بشفافية الحكومة الشرعية ومسار استقلالية البنك المركزي الذي بات تدخل الحكومة فيه مباشر ومعيق.

 

واتهم الدكتور محمد علي القاضي، في بيان له عبر "فيس بوك"، مركز حزب الإصلاح للإعلام الاقتصادي، تعمده إغفال الحقائق وبأنه لم يشر الى العوائق التي تواجهه المركزي اليمني، والمتصلة باستمرار رفض المحافظات المحررة وعلى رأسها تعز(مؤخرا فقط) ومأرب التي يدريها حزب الإصلاح، عدم توريد إيراداتها الى حساب الحكومة العام في البنك المركزي واستمرار حسابات خارجية تديرها الحكومة، فكيف يمكن ان يلتزم البنك بدفع المرتبات بشكل دوري من خلال سيولة، دون انتظام الإيرادات.

 

ويعلق خبير الاقتصاد المصرفي الى ان مركز الإصلاح للإعلام الاقتصادي يبدو انه لا يفرق بين السيولة والإيرادات، والتي بدونها لن يتمكن البنك من دفع المرتبات في ظل إصرار المحافظات عدم توردي الإيرادات.

وتعجب أستاذ الاقتصاد المصرفي بجامعة عدن من إصرار مركز الإعلام الاقتصادي على اعتقاده بان تعيين إدارة كفؤة للبنك –بالإشارة الى توجه لتعيين قيادات من حزب الإصلاح- يمكن ان يعمل على الحيلولة دون الانهيار الشامل للبنك، دون الإشارة لتفاصيل هامة باتت تدير المشهد الاقتصادي لليمن، وهي حقيقة تتجاوز الصلاحيات والإمكانيات المتوفرة لأي بنك مركزي يعمل في ظل الحرب.

واغفل تقرير مركز الإعلام الاقتصادي ما بذلته قيادة البنك المركزي في سعيها نحو إعادة بناء قدرات وإمكانات كوادر البنك، تجهيز فريق فني متكامل لإدارة العمليات المصرفية الدولية، بدعم فني وتقني ومعلوماتي من قبل البنك الدولي صندوق النقد الدولي وعدد من المؤسسات الإقليمية.

نرفق لكم ملف يشمل أسماء أعضاء مجلس الشورى ممن تم تعينهم بناء على صدور اوامر ملكية جديدة اليوم عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: اليمن العربى

المصدر: اليمن العربى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا