بيان من وزارة العمل في الظروف الجوية التي تسود المملكة

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

الوكيل الاخباري - نظراً للظروف الجوية السائدة في المملكة، تهيب وزارة العمل من أصحاب العمل والعمال بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وتفعيل أنظمة السلامة العامة والصحة المهنية في جميع المنشآت.

وقالت وزارة العمل اليوم السبت أن  وزارة  العمل ومديرياتها المنشرة في المملكة تتابع الحالة الجوية السائدة, وأنها على أهبة الاستعداد، وأن وزير العمل نضال فيصل البطاينة أوعز لمدراء العمل بمتابعة الحالة الجوية والتنسيق مع غرف التجارة والصناعة لنشر رسائل توعوية لأصحاب العمل والعمال، وكذلك تجهيز فرق ولجان التفتيش بهدف  تقديم الدعم  للمؤسسات والعاملين فيها سواء في اماكن عملهم او سكنهم.


وفي بيان صادر عن مديرية الإتصال والإعلام المجتمعي في وزارة العمل , أكدت الوزارة ضرورة قيام ضباط وفنيي السلامة والصحة المهنية ولجان السلامة العامة بدورهم للتأكد من ان العمال ملتزمون بقواعد وانظمة السلامة والصحة المهنية ،  اضافة الى تأمين المواقع الإنشائية من قبل اصحاب العمل والعمال , من خلال تأمين الرافعات البرجية من خطر الإنهيار بسبب سرعة الرياح وكمية الأمطار المتوقعة  والأخذ بعين الإعتبار نوع التربة.  

 وأضاف البيان انه على أصحاب العمل والعمال العاملين في قطاعي الإتصالات والكهرباء ضرورة أخذ الحيطة والحذر وتقييم الخطورة قبل البدء بالعمل خصوصا عند العمل على    ( الأعمدة والأبراج وداخل الأنفاق ) أثناء الحالات الجوية التي تشهد سقوط الأمطار او الرياح الشديدة، والتأكد من استخدام العمال ادوات الوقاية اللازمة لهم. 

واكد ان واجبات مشرفي وأخصائيي السلامة في المؤسسات والمنشآت هو تقييم مواقع العمل لتحديد مدى الخطورة بسبب الظروف الجوية  لحماية العاملين لديهم تطبيقا لنص المادة 78 من قانون العمل , وعلى وجه الخصوص إتخاذ القرارات بالتوقف عن العمل في حالة إحتمال التعرض للخطر مع الأخذ بعين الإعتبار تأمين إنتقال العامل من مكان العمل إلى منزله وبالعكس.  

وشدد البيان انه على أصحاب العمل التأكد من تأمين معدات الوقاية الشخصية المناسبة والملائمة لحماية العاملين من التعرض لإنخفاض درجات الحرارة وسرعة الرياح ,  وإغلاق مصادر الطاقة قبل ترك العمل إن أمكن حسب طبيعة العمل.

ولفت البيان ان على أصحاب العمل في قطاع الإنشاءات أخذ الحيطة والحذر وتأمين مواقع العمل ( الحفريات الإنشائية ) من إحتمال حدوث إنهيارات بسبب تراكم المياه وعلى وجه الخصوص التربة الطينية والرملية. وأن على أصحاب العمل من خلال مشرفي السلامة والصحة المهنية تطوير خطط الطوارئ حسب الظروف الجوية السائدة ومتابعة تطبيقها.   

وطالب البيان المزارعين التي تقع مزارعهم  بالقرب من الأودية وتجمعات السيول ضرورة متابعة الحالة الجوية اولا بأول واخذ الحيطة والحذر من خطر تشكل السيول الناتج عن تدفق مياه الامطار بشكل مفاجىء.

وبينت الوزارة ان  فرق التفتيش ستنفذ الزيارات التفتيشية للمنشآت للتأكد من التزام اصحاب العمل بتوفير بيئات عمل آمنة وسليمة والتأكد من وجود مشرفي السلامة والصحة المهنية وقيامهم بواجباتهم على اكمل وجه والتفتيش على مساكن العمال ومواقع العمل ومطابقتها لمعايير السلامة والصحة المهنية.

المصدر: أهم الأخبار - الوكيل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق