في عيد ميلاد أسطورة الكوميديا.. تعرف على شخصية "فطوطة" لسمير غانم

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ
يحتفل اليوم أسطورة الكوميديا سمير غانم، بعيد ميلاده الـ83 وهو رمز من رموزها في مصر والوطن العربي.

قدم المئات من الأدوار في السينما، والتليفزيون، والمسرح في مسيرة تمتد لقرابة الستون عامًا ومن أقرب الشخصيات المحببة إلى الجمهور هي "فطوطة" الذي قدمها في فوازير تحمل نفس الإسم.

ونستعرض لكم بوابة "الفجر الفني" في السطور التالية بداية قصة "فطوطة"

في بداية الأمر عام 1982 لم يكن الفنان سمير غانم، يرحب بالفكرة، وبعد عقد العديد من الجلسات مع المخرج الكبير فهمي عبد الحميد، استقرا الثنائي على الفوازير ولكن دون تحديد اسم لها.

"إبن بطوطة" كان أول إقتراح للإسم، ولكنه لم يلقى قبولهم من الفنان سمير غانم، والمخرج فهمي عبد الحميد، وفي إجتماع آخر مع أبطال العمل دخل عليهم نجل الأخير ببدلة والده وهو ما أثار ضحك الجميع ويقال إسم فطوطة حتى يستقروا على ذلك وبنفس هيئة الشخصية.

وظهر "فطوطة" ببدلة خضراء، وحذاء كبير من اللون الأصفر، وله شعر كثيف، ليخطف قلوب الجماهير في من عاصره من جيل الثمانينات والتسعينات، وقامت بتصميم الملابس مصممة الأزياء "وداد عطية".

قُدمت شخصية "فطوطة" بشكل كوميدي على مدار 3 سنوات وحققت نجاحًا كبيرًا جدًا، وكانت تتميز بالصوت الرفيع والبيبيونة الضخمة، والبدلة الخضراء والجزمة الكبيرة من اللون الأصفر، وارتبط بها الجمهور ارتباطًا وثيقًا في شهر رمضان الكريم،ثم عادت مرة أخري في حلقات كارتون باسم"فطوطه وتيتا مظبوطة".

ودارت أحداث فوازير فطوطية حول شخصيتين قدمهما الفنان سمير غانم، الشخصية الأولى "سمورة" وقدمها بهيئته الطبيعية، أما عن الثانية "فطوطة" ونجح في الإثنين بإبداع حتى صدق الجمهور انهم شخصيتان.

وبالرغم من توقف شخصية فطوطة بالظهور بشكله في الفوازير إلا أنه مرتبط بذاكرتنا في رمضان بصوته الرفيع بكلمة "أكشن"، وبكلمات سمير غانم، في البداية بـ "فطوطة مخرج أنتيكا.. اتعلم سينما في أمريكا"، وظهر مرة أخرى بشكل مختلف عندما استخدمت الشخصية الرمضانية في تسمية عربة فول شهيرة كأحد مشاريع الشباب، وذلك في رمضان 2015.

المصدر: أهم الأخبار - بوكس نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق