الارشيف / ثقافة وفن

كلمة حق" و"هنا أميركا" برنامجان جديدان على قناة الحرة "

تخطو قناة "الحرة" خطوة أخرى في عملية التحول التي تشهدها لتقدم برنامجين جديدين بعنوان "كلمة حق" و "هنا أميركا". البرنامج الأول اسبوعي يتناول قضايا حقوق الإنسان في العالم العربي والتحديات التي تواجه هذا الملف، أما الثاني فهو سلسلة وثائقية تسلط الضوء على الشخصيات والأحداث والأماكن التي ساهمت بتكوين هوية الولايات المتحدة..

 

السفير ألبرتو فرنانديز، رئيس "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" التي تتولى إدارة قناة "الحرة" قال: "هذان البرنامجان هما من صميم رسالة القناة. برنامج "كلمة حق" مبني على النجاح اللافت الذي حققه "في الممنوع" ورأينا ضرورة توسيع إطاره ليناقش المزيد من الموضوعات التي قلما تطرح على قنوات أخرى مثل حقوق الإنسان وحرية التعبير والتفكير النقدي وغيرها، والتي يمكننا الغوص فيها من دون محاذير". أما برنامج "هنا أميركا" فيتوقف عند محطات أساسية في تاريخ الولايات المتحدة ليشرح للمشاهد خلفية الأحداث ونتائجها بتجرد وموضوعية.

 

"كلمة حق" الذي تقدمه الإعلامية جمانه حداد يناقش مواضيع شائكة منها أزمة اللاجئات السوريات وعصابات الدعاره، حرية المعتقد، سجناء الرأي، تهديد الصحافيين وقمعهم، الاغتصاب الزوجي والهجرة غير الشرعية.  أما "هنا أميركا" الذي يقدمه الإعلامي هشام ملحم فيتألف من ستة أجزاء تصحب المشاهد برحلة شيقة أولى محطاتها "مونتيتشيلو"، مزرعة الرئيس توماس جفرسون الذي دافع عن الحريات الا انه أثار الجدل أيضا. وفي المحطة الثانية حكاية ولادة أميركا وكتابة دستورها، تليها حلقة عن الحرب الأهلية أسبابها وتأثيرها. وتعرف الحلقة الرابعة بالكونغرس ودوره في فصل السلطات تليها أخرى حول مكتبته التي تعد من أهم إنجازات الآباء المؤسسين. أما الحلقة الأخيرة فتعرف بمدينة نيو أورلينز التي تعد من أكثر المدن الأميركية شهرة.

 

يبدأ عرض "هنا أميركا" الإثنين في الخامس عشر من تموز/يوليو الحالي الساعة 12 منتصف الليل بتوقيت غرينيتش، فيما يبدأ عرض "كلمة حق" الخميس في الثامن عشر من تموز/يوليو الحالي 12 منتصف الليل بتوقيت غرينيتش..

 

تبث قناة "الحرة" عبر قمري "عرب سات" و "نايل سات" إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتتولى "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" MBN إدارتها، وهي مؤسسة لا تبغي الربح يمولها الكونغرس الأميركي من خلال هبة مقدمة من الوكالة الأميركية للإعلام الدولي  USAGMوهي وكالة فيدرالية مستقلة.

المصدر: أهم الأخبار - اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى