قبل فتحه للجمهور.. دليلك الكامل لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

يبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ٥١، في استقبال الجمهور ابتدءًا من غدًا الخميس، بعد افتتاحه الرسمي من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، اليوم الأربعاء، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

 

ومن المقرر أن تستمر فعاليات الدورة الحالية حتى 4 فبراير المقبل، وفي السطور المقبلة، يقدم "الفجر الفني" للجمهور دليل كامل لفعاليات المعرض.

 

يحمل المعرض هذا العام شعار "مصر - أفريقيا.. ثقافة التنوع"، ويشهد 12 مبادرة شبابية، و12 لقاءً مع السفراء الأفارقة، و12 مبادرة أفريقية.

 

يأتي المعرض بمشاركة 40 دولة بزيادة ٥ دول عن الدورة السابقة، وتحل دولة السنغال ضيف شرف على الدورة الـ٥١.

 

وقع الاختيار على الدكتور جمال حمدان شخصية العام.

 

يشارك في الدورة الـ٥١، 808 أجنحة عرض، بزيادة ٨٦ جناح عرض عن العام السابق، إلى جانب 900 دار نشر إضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية،

 

تضم فعاليات المعرض 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة.

 

إطلاق تطبيق إلكتروني لرواد المعرض لمساعدتهم على التعرف على أماكن دور النشر وأهم الإصدارات والفعاليات.

 

سفراء المعرض هم: الفنان التشكيلي أحمد مصطفى، والدكتور زاهى حواس، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، ولاعب المنتخب الوطني محمود تريزيجيه، والمهندس هاني عازر.

 

يعرض خلال الدورة الـ٥١ عدد من أبرز الأفلام التسجيلية، والروائية القصيرة والطويلة والرسوم المتحركة، أبرزها: "رمسيس راح فين"، و"الكنز" بجزئيه الأول والثاني، و"الفيل الأزرق"، و"لما بنتولد"، و"إحكيلي"، و"بين بحرين"، و"ستموت في العشرين"، ويعقب كل عرض ندوة مع صناعه.

 

يقيم المعرض ندوات فنية مع أبرز نجوم الفن في مصر، ومن أهم الشخصيات الفنية المشاركة: يسرا ومصطفى شعبان ومحمد فراج وعبدالرحيم كمال.

المصدر: أهم الأخبار - بوكس نيوز

0 تعليق