الارشيف / مصر

ناسا توضح تفاصيل دخول كويكب صغير الغلاف الجوي للأرض

  • 1/2
  • 2/2

«ناسا» تطلق مركبتها InSight lander لأول رحلة إلى المريخ

أكد الدكتور ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنه تم الإعلان عن اكتشاف كويكب صباح أمس السبت، وتمت تسميته «ZLAF9B2» وذلك قبل ساعات فقط من وقوعه في أقرب نقطة من الكرة الأرضية بشكل مفاجئ.

وأضاف أن النماذج الحاسوبية وتقارير الراصدين وتسجيلات الفيديو تشير إلى أن الكويكب ضرب الغلاف الجوي فوق جنوب أفريقيا.

وتلك الصخرة الفضائية يُقدر أن قطرها ما بين 3 إلى 5 أمتار فقط وعند اصطدامها بالغلاف الجوي لكوكب الأرض تمزقت وتناثرت أجزاؤها ويمكن العثور على قطع منها، ولكنه كويكب صغير جدا لذلك لا يمكنه إحداث أضرار كبيرة، ونتج عنه ضوء ساطع جدا.

وبحسب مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة الفضاء ناسا فإن الكويكب ZLAF9B2 كان يتحرك بسرعة 44،640 كيلومتر بالساعة، وتشير النماذج الحاسوبية بأنه سيتم اصطدامه دخل الغلاف الجوي في مكان ما بين أندونيسيا والمحيط الهندي أو جنوب أفريقيا.

وتذكر التقارير بأن لونه أصفر وهذا أمر مثير لأن الألوان في النيازك تقدم لمحة عن مكوناتها، حيث يشير اللون الأصفر إلى أن الصخر يحتوي على الصوديوم تماما منذ نيزك تشيليابنسك.

والكويكبات الصغيرة من الصعب اكتشافها فبعض تلك الصخور الفضائية تكون مظلمة وتعكس مقدارا ضئيلا من ضوء الشمس عندما تكون قريبة من الأرض في حين أن الكويكبات الكبيرة تعكس الكثير من الضوء، لذلك فهي عادة يتم اكتشافها قبل أسابيع أو أشهر من اقترابها من الأرض.

متابعينا الكرام عبر موقعنا أهم الأخبار وذلك تحت عنوان للخبر بعنوان "ناسا توضح تفاصيل دخول كويكب صغير الغلاف الجوي للأرض", وننوه جميع متابعينا الكرام بأن الخبر منقول من موقع بوابة فيتو ويتحمل الموقع المصدر المسئولية عن الخبر المنشور ناسا توضح تفاصيل دخول كويكب صغير الغلاف الجوي للأرض , ونحن هنا في أهم الأخبار سوى ناقل إخباري.
ناسا توضح تفاصيل دخول كويكب صغير الغلاف الجوي للأرض


المصدر: أهم الأخبار - بوابة فيتو

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى