مصر تعلن تمسكها باتفاق سد النهضة إثيوبيا تتنصل من التزاماتها وتعيق مسار المفاوضات

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

قسم أخبار دولية بتاريخ : 2020/03/2 فى الساعة : 10:09:48 ص19 مشاهدة

كتب/ حسن لهله
أعربت مصر عن استيائها ورفضها للبيان الصادر عن إثيوبيا بشأن المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي، والتي عقدت في العاصمة الأمريكية واشنطن في 27 و28 فبراير شباط الماضي، والتي تغيبت عنها أديس أبابا “عمدًا”، حسبما وصف بيان لوزارتي الخارجية والري المصريتين، الأحد.
واتهمت مصر، بحسب البيان، إثيوبيا، بـ”التنصل من التزاماتها، وتشويه الحقائق”، و”إعاقة مسار المفاوضات” من خلال طلب أديس أبابا مزيد من الوقت في المفاوضات المستمرة منذ ما يزيد عن 5 سنوات.
وأعلنت مصر، رفضها لبيان إثيوبيا، الخاص بالمضي في إجراءات ملء خزان السد بالتوازي مع الأعمال الإنشائية، دون التوقيع على الاتفاق الذي تم التوصل إليه في واشنطن، بين دول مصب نهر النيل إثيوبيا والسودان ومصر، والذي وقعت عليه مصر بالأحرف الأولى.
واعتبرت الخارجية المصرية في بيانها، أن الإجراء الإثيوبي الأخير، “يخالف القانون والأعراف الدولية وكذلك اتفاق إعلان المبادئ المبرم في 23 مارس آذار 2015، والذي نص في المادة الخامسة على “ضرورة الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد قبل البدء في الملء، وهو الاتفاق الذي وقعته إثيوبيا ويفرض عليها الالتزام بإجراءات محددة لتأكيد عدم الإضرار بدول المصب”، حسبما ورد في البيان.

المصدر: أهم الأخبار - السعودية فور

0 تعليق