الرياضة

الرياضة اليوم : سر دقيقة الحداد في كان 2019.. مولامبا الذي شهدت مصر إنجازه وتكريمه

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

a0cc5d39f0.jpg

12:20 م | الإثنين 01 يوليو 2019

سر دقيقة الحداد في كان 2019.. مولامبا الذي شهدت مصر إنجازه وتكريمه

مولامبا نداي

أخبار متعلقة

قبل انطلاق مباريات الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات بـ كأس أمم أفريقيا 2019، أمس الأحد، وقف اللاعبون دقيقة حداد، في أربعة مباريات مختلفة، بتعليمات من اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم، على روح لاعب الكونغو الديموقراطية الراحل، مولامبا نداي.

ورحل "نداي" عن عالمنا في 26 يناير من العام الجاري، بمدينة جوهانسبرج في جنوب أفريقيا، عن عمر ناهز الـ71 عامًا، ويبدو أن القدر قرر أن يربط أسطورة الكونغو بمصر، حيث توج بلقب هداف بطولة أمم أفريقيا في البطولة التي استضفتها مصر في 74، وفازت بها بلاده ليعد أهم إنجازاته على الإطلاق، وشاء القدر أن تأتي لحظة تكريمه بعد وفاته في مصر أيضاً، بعد مرور نحو 50 عاماً من لقبه الشهير.

مسيرة من الإنجازات الكبيرة

مولامبا نداي، هو لاعب كونغولي خاض الكثير من المباريات الدولية رفقة منتخب الكونغو الديموقراطية، وقتما كان اسمها "زائير"، مسجلًا رقمًا قياسيًا صامدًا لقرابة نصف قرن حتى الآن.

وتعد أكبر إنجازات "نداي" مع منتخب بلاده، هو فوزه بكأس أمم أفريقيا عام 1974، والتي أقيمت في مصر، كما هو الحال بالنسخة الجارية من البطولة.

ولم يكن الفوز باللقب هو الإنجاز الوحيد لـ"نداي" في مشاركته بكأس أمم أفريقيا 1974، حيث قاد منتخب بلاده للتتويج، بما قدمه خلال تلك البطولة.

هداف بطولة أمم أفريقيا في مصر 74

"نداي" نجح في تسجيل 9 أهداف خلال مشوار البطولة، ليحصد لقب الهداف منفردًا، بفارق كبير عن أقرب منافسيه، حيث سجل هدفي منتخب بلاده في المباراة الأولى أمام غينيا، ثم هدف في مواجهة موريشيوس بالجولة الثالثة من مرحلة المجموعات، قبل أن يحرز هدفين في شباك منتخب مصر في نصف النهائي، صعد بهم فريقه إلى النهائي، قبل أن يسجل هدفين في النهائي أمام زامبيا، وهدفين آخرين في نفس الفريق بإعادة النهائي، إذ انتهى النهائي الأول بالتعادل 2-2.

a2287ef7e6.jpg

أهدافًا ومشاركة فعالة في حسم اللقب لصالح منتخب بلاده، توجته بجائزة أفضل لاعب في البطولة بنسخة 1974.

إحرازه لـ9 أهداف في نسخة واحدة، سجل باسمه رقم قياسي في تاريخ البطولة، لم يستطع أي لاعب أفريقي معادلته حتى وقتنا الحالي، إذ يعد "مولامبا" هو أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في نسخة واحدة من كأس أمم أفريقيا.

ويعد اللاعب الإيفواري لوران بوكو، هو ثاني أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في نسخة واحدة، حينما سجل 8 أهداف في نسخة 1970، فيما يأتي المصري حسام حسن ثالثًا بتسجيله 7 أهداف مناصفة مع الجنوب إفريقي بينيدكت ماكارثي، نسخة 1998، التي حصد لقبها المنتخب المصري.

المصدر: أهم الأخبار - الوطن سبورت

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا