عاصفة التنين تصل إلى الصعيد وتتسبب في إندلاع 20 حريقًا

عاصفة التنين تصل إلى الصعيد وتتسبب في إندلاع 20 حريقًا
عاصفة التنين تصل إلى الصعيد وتتسبب في إندلاع 20 حريقًا

وصلت “عاصفة التنين” صباح اليوم ، إلى محافظة  قنا، مما أسفرت عن  نشوب 20 حريقا بمختلف مراكز المحافظة.

وتسببت “عاصفة التنين” أيضا فى إصابة  12 شخص بلدغات عقارب بنجع حمادي، إضافة إلى مصرع شخص إثر سقوط سيارته داخل ترعة بقرية الأشراف التابعة لمركز قنا.

ولقي طفل مصرعه وأصيب 5 آخرين،إثر  انهيار أسقف منزلين بقرية الكرنك نتيجة لحالة الطقس السيئ، وتم نقل الجثة والمصابين إلى المستشفى،كما تسبب الطقس فى انهيار مأذنة مسجد،وانقطاع التيار الكهربائي بعدد من القرى بالمحافظة.

ما هي عاصفة التنين؟

هي عاصفة كبيرة وساطعة ومعقدة الحمل توجد في نصف الكرة الجنوبي لكوكب زحل، يَبدو أن هذه العاصفة ذات عمر طويل، وتتهيج بشكل دوري وتنتج أعمدة بيضاء متزايدة لا تلبث أن تهدأ، كما أن هذه العاصفة مصدر قوي للموجات الراديوية.

عاصفة التنين

الخطورة التي توجهها هذه العاصفة على مصر

عاصفة التنين هي عبارة عن منخفض جوي، وخطورته تتمثل فى الرياح الشديدة التي تصل سرعتها إلى 100 كيلو متر فى الساعة،مما تتسبب فى هدم كثير من المباني والبيوت، وكثرة الحوادث فى الطرقات.

كيفية تحمي نفسك من ظاهرة التنين؟

يفضل الإلتزام بالمنازل ويحظر السفر تمامًا يومي الخميس والجمعة القادمين،كما يفضل عدم إصطحاب الأطفال خارج المنزل خاصة بعد أن تم تعليق الدراسة رسميًا يوم الخميس حفاظًا على أمنهم وسلامتهم،وأيضاإلغاء ممارسة كافة الأنشطة البرية والبحرية وعدم المجاذفة.

ويجب إلغاء كافة الرحلات العامة والمدرسية،حتى رحلات البالون الطائر «المنطاد» يجب إيقافها تمامًا منعًا لتكرار حوادثها،كما يجب على المهندسين والعمال إخلاء المواقع الإنشائية وإنزال الرافعات أو تأمينها وعدم استخدام السقالات وتعليق أعمال الرصف أو الأسفلت أو الصبة الخرسانية والبناء عمومًا،مع أخذ كافة الإحتياطات والتدابير من سرعات الرياح العاتية.

وينبغي للمزارعين أخذ كافة الإحتياطات والتدابير من كمية مياة الأمطار الضخمة والرياح العاصفية المنتظرة، والحذر جيدًا من خطورة تدافع وتدفق مياه الأمطار على الأراضي الزراعية بالمناطق المذكور تأثرها بالأمطار كما هو منشور عن الحالة على الصفحة،بجانب تأمين الممتلكات والسيارات وعدم ركنها أسفل أشجار أو أعمدة متهالكة أو بشوارع هابطة أو جراجات سفلية منخفضة عن سطح الأرض، تجنبًا لإتلافها من مياه الأمطار أو سقوط أي أعمدة أو أشجار عليها.

ويضاف انه على التجار وأصحاب المحلات عدم رص البضاعة والمخزونات خارج المحال خلال فترة التحذير،كما يجب على أصحاب الفرش بالأسواق على سبيل المثال «الموسكي» إلغاء الأسواق الشعبية تمامًا خلال فترة التحذير وعلى الجميع سرعة إزالة البضائع من الشارع غدًا مع مساء الأربعاء لعدم تعرضها للإتلاف والخسارة،كما ينبغي لأصحاب المداخل الهابطة عن مستوى سطح الأرض كأحواش المنازل والمحلات والمخازن ضرورة تنفيذ حواجز قوية لا تقل عن 20~30 سم لحجز مياة الأمطار والتأمين على البضائع بالمخازن و سرعة نقلها غدًا الأربعاء بأماكن مرتفعة عن الأرض

ويمنع  استخدام الهاتف أو التصوير منه خاصة بالأماكن المرتفعة أثناء العواصف الرعدية لتجنب استهدافك من الصواعق،ويرجى الإبتعاد تمامًا عن أعمدة الإنارة أثناء الأمطار وارتفاع المياة بالشوارع لتجنب الماس الكهربائي حفاظًا على أرواحكم وحياة أطفالكم، مع الحذر جيدًا أثناء السير بالشارع من سقوط أي أجسام صلبة أثناء فترات اشتداد الرياح،كما يجب

التأكد من سلامة الأسقف سواء بالأدوار الأخيرة أو بالمحلات التجارية أو المول وتأمينه بشكل كامل حتى لا يتعرض للهبوط من قوة وغزارة الأمطار وكمياتها.

المصدر: أهم الأخبار - الريادة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى