بحضور وزير الإسكان.. غرف الأزمات تتابع الطقس في القاهرة والمحافظات

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

 

يشهد الطقس سوء الأحوال الجوية وسقوط أمطار على كافة الأنحاء، حيث تشهد القاهرة الكبرى طقس داﻓﺊ ﻧﻬﺎرا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة ﻟﻴﻼ، وأﻣﻄﺎر ﻏﺰﻳﺮة على ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺗﻜﻮن رعدية أﺣﻴﺎﻧﺎ واﻟﺮﻳﺎح نشطة، ويشهد الوجه البحرى أيضا طقس داﻓﺊ ﻧﻬﺎرا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة ﻟﻴﻼ، وأمطار ﻏﺰﻳﺮة ﻋﻠﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺗﻜﻮن رعدية أﺣﻴﺎﻧﺎ واﻟﺮﻳﺎح نشطة، وعلى السواحل الشمالية الغربية طقس ﻣﻌﺘﺪل ﻧﻬﺎرا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة ﻟﻴﻼ، وأﻣﻄﺎر ﻏﺰﻳﺮة ﺗﻜﻮن رﻋﺪﻳﻪ أﺣﻴﺎﻧﺎ ﻣﻊ ﻧﺸﺎط ﻟﻠﺮﻳﺎح ﻳﺆدى إلى اﺿﻄﺮاب اﻟﻤﻼﺣﺔ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﻋﻠﻲ اﻟﺒﺤﺮ اﻟﻤﺘﻮسط.

وزير الإسكان يتابع سير الأعمال بغرفة الأزمات

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً لمتابعة سير الأعمال بغرفة الأزمات، التى تم تشكيلها من مسئولى الوزارة، للتعامل مع سوء الأحوال الجوية الذى تتعرض له البلاد، ومتابعة الموقف أولاً بأول، وذلك بمقر جهاز مدينة القاهرة الجديدة.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن جميع شركات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الدولة، وأجهزة المدن الجديدة، رفعت حالة التأهب والاستعداد القصوى لمواجهة موجة الطقس السيئ، وسقوط الأمطار الغزيرة.

وأضاف الوزير، أن رؤساء شركات مياه الشرب والصرف، ورؤساء أجهزة المدن الجديدة، وجميع العاملين، والمعدات، متواجدين فى مواقعهم.

الطقس في القاهرة

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الأمطار الغزيرة بدأت اليوم على السواحل الشمالية، مبينة أن مدينتي الإسكندرية ومطروح يشهدان أمطار غزيرة ورعدية، فيما تشهد بعض مناطق الوجه البحري أمطارًا غزيرة ورعدية.

وأضافت “شاكر”، خلال مداخلة عبر الفيديو كونفرانس ببرنامج “صباح الورد”، على شاشة “TEN” أن الطقس في القاهرة تأثر بالأمطار متوسطة الشدة صباح اليوم، ولكن ستزداد غزارة على مدار اليوم، ومع نهاية اليوم، ستبدأ السيول في التشكل على المناطق الجبلية.

وتابعت أن سرعات الرياح بدأت تزداد وتنشط وستؤثر على معظم أنحاء الجمهورية، فيما بدأ تأثير الأتربة على مناطق مختلفة منها جنوب البلاد وأسوان وأسيوط والأقصر، وشرم الشيخ والغردقة نتيجة نشاط الرياح، مؤكدة أن الرياح المثيرة للرمال والأتربة بدأت تمتد وتصل للقاهرة.

الطقس في الإسكندرية

برق ورعد وأمطار تضرب الوجه البحري وفرض الطوارئ

وتعرضت محافظات الوجه البحري لموجة سيئة من الطقس، خاصة الطقس في الإسكندرية والبحيرة كفر الشيخ و بدأت في الثالثة فجر اليوم الخميس، وحتى هذه اللحظة.

وأصيب بعض المواطنين بحالة من الفزع والرعب من دوي البرق والرعد وهطول الأمطار المتواصل، حيث ضربت موجة بارد قارصة وأمطار غزيرة ورياح شديد الطقس في الإسكندرية.

وكان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أكد أن المحافظة جاهزة لمواجهة الطقس السيئ، حيث إن محافظة الإسكندرية لها خصوصية خاصة، موضحا أن الرياح الشديدة التي ستشهدها المحافظة ستستمر لمدة 3 أيام حتى السبت المقبل، وتابع: أعلنا عبر الصفحة الرسمية لمحافظة الإسكندرية عبر فيسبوك التدابير الوقائية لمواجهة الطقس السيئ على رأسها عدم خروج المواطنين من منازلهم إلا للضرورة .

يأتى ذلك فيما حذر تقرير صادر من معهد بحوث الموارد المائية، بتوقعات من سقوط أمطار اليوم الخميس، على مناطق متفرقة من محافظة الاسكندرية، بكثافة متفاوتة الشدة من غزيرة جداً، غزيرة، متوسطة، خفيفة قد تصل إلى أكثر من 60 مم فى اليوم، طبقاً لنتائج إستقراء الخرائط.

وطالب المعهد بضرورة  إتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الإحترازية اللازمة، واستمرار سقوط الأمطار على مدار الساعة بكثافات متوسطة إلى خفيفة تعطي مؤشرات لأمطار غزيرة وغزيرة جداً أحياناً.

وفي مدينة طنطا تواصل غرفة عمليات الطوارئ بديوان عام المحافظة والتي تم إنشائها لتوجيهات الدكتور طارق رحمي محافظ الغربيه ويقوم الدكتور حامد عطا نائب محافظ الغربيه متابعة الحاله علي مستوي المحافظه وبالتنسيق مع رؤساء المدن وتم تجهيز سيارات شفط المياه بالمدن والقري وإعلان حالة الطوارئ بالمستشفيات والاسعاف وجميع الادارات الخدميه لتوفير احتياجات المواطنين .

أماكن تجمعات مياه الأمطار بمحاور وميادين محافظتى القاهرة والجيزة

دفعت إدارات المرور بـ 25 سيارة لشفط المياه من الطرق، بعدما تم رصد تجمعات مياه أمطار بمنازل ومطالع الكبارى، منها كوبرى أكتوبر المتجه من رمسيس، و كوبرى 15 مايو المتجه من القاهرة الجيزة، و بنفق الثورة و زهراء المعادى و الأزهر المتجه من وسط المدينة وصولا إلى صلاح سالم و بمنطقة سجون طرة.

كما تباطئت حركة السيارات، بمنزل كوبرى خالد بمنطقة الأوتوستراد وبمنزل و مطلع كوبرى شمال طرة المتجه من حلوان إلى المعادى، وبمحور صلاح سالم أمام قصر البارون وبمحور الأوستوراد، و بمناطق المعادى وبمنزل كوبرى المطار و بمدينة نصر ومعظم أحياء التجمع النرجس 1 و 2  و بمحاور و ميادين مصر الجديدة و بمناطق وسط المدينة و شارع رمسيس و شارع 26 يوليو و بكورنيش المعادى و حلوان .

كما ظهرت كثافات مرورية بسبب تراكمات مياه فى الجيزة بشارع النيل السياحي للقادم من مناطق المنيب أو البحر الاعظم، ومنطقة المشابك في فيصل أسفل الطريق الدائري باتجاه محور 26 يوليو، آيضا تظهر تباطؤ للسيارات أسفل نفق عرابي للمتجه إلى الدائرى أو محور 25 يوليو.

وتتراكم مياه الأمطار في شارع ثروت في كلا الاتجاهين، ما أثر سلبا علي القادم من أعلي محور صفط اللبن، ومطلع الطريق الدائري من طريق الإسكندرية الصحراوي، وطريق الفيوم أمام بوابة حدائق الاهرام 2 للمتجه إلى الفيوم، وأمام مطالع و منازل الكبارى، و كوبرى فيصل و الجيزة المعدنى.

وبالطرق الدائرية ظهرت بعض تراكمات المياه أعلى الوراق وأرض اللواء والمنيب، كما تقوم سيارات الشفط أعلى محور 26 يوليو بسحب المياه المتجه من الشيخ زايد وصولا إلى ميدان لبنان، و العكس وبطريق مصر اسكندرية الصحراوي للمتحه من البوابات حتى الجيزة ، ومناطق وسط المدينة والبساتين والأوتوستراد وأعلى طريق إسكندرية الزراعي المتجه من أقاليم وصولا إلى القاهرة.

كما ظهرت تراكمات أخرى بمطالع ومنازل الدائرى فى مسطرد والمرج، و المتجه من السلام حتى أقاليم و قليوب، وصلاح سالم والعروبة، وأسفل منازل الدائرى حيث يتم تهدئة السيارات بسبب تكون المياه، و يتم سحبها بعربات الشفط التابعة للمحافظات.

المصدر: أهم الأخبار - الريادة

0 تعليق