"كفاءة": اتباع نصائح تشغيل المكيفات والثلاجات يقلل من الفواتير شهرياً

0 تعليق 0 ارسل طباعة
مشدداً على أهمية إيصال ثقافة الشراء والاستخدام النموذجية للمواطن والمقيم

قال البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة"، إن اتباع النصائح والإرشادات الخاصة بشراء الأجهزة الكهربائية وآلية استخدامها، يضمن نسبة وفر جيدة في فواتير الطاقة شهرياً، تختلف من شخص إلى آخر، مشدداً على أهمية إيصال ثقافة الشراء والاستخدام النموذجية إلى المواطن والمقيم.

وقدم البرنامج نصائح عند شراء الأجهزة الكهربائية، وركز في نصائحه على الثلاجات والمكيفات. وأكد أن المكيفات من أكثر الأجهزة المنزلية استخداماً واستهلاكاً للطاقة الكهربائية، خاصة خلال فصل الصيف، وما يشهده من ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في مناطق عدة من أرجاء المملكة. وقال: "أهم ما يجب ملاحظته قبل شراء جهاز التكييف، ضرورة اختيار الجهاز ذي الكفاءة الأعلى من خلال قراءة بطاقة كفاءة الطاقة الموجودة عليه، إضافة إلى ضرورة التأكد من اختيار المكان المناسب لمساحة المكان المراد تكييفه، فلا يتم شراء مكيف ذي أداء عالٍ على مساحة صغيرة أو العكس، ومن الضروري التأكد من صحة بطاقة كفاءة الطاقة عبر استخدام تطبيق تأكد المتاح على المتاجر الإلكترونية".

وتابع البرنامج: "هناك نصائح لابد من مراعاتها عند تشغيل المكيف، وأهمها عدم ترك أبواب الغرفة أو نوافذها مفتوحة، وإجراء الصيانة الدورية للجهاز، وشحنه بغاز الفريون عند الحاجة، وتنظيف فلاتر الهواء أولاً بأول"، مشدداً على أن "التجارب أثبتت أن أجهزة الإسبليت أوفر من أجهزة الشباك".

ونالت الثلاجات نصيبها من نصائح البرنامج. وقال "كفاءة": "الثلاجات من الأجهزة التي تعمل على مدار الساعة، لذا يجب أن يعي الجميع كيفية التعامل المثالي معها". وأضاف: "ينبغي إبعاد الثلاجة عن مصادر الحرارة الطبيعية مثل الشمس، والاصطناعية مثل البوتجاز أو الأفران، كما يجب ألا تقل المسافة بين الثلاجة والحائط عن 15سم على الأقل"، موصياً أن "تشتري كل أسرة الثلاجة التي تتناسب مع احتياجاتها من حيث المساحة والأداء التشغيلي".

ودعا البرنامج إلى التأكد من كفاءة الأجهزة الكهربائية ومميزاتها وأوصافها الفنية، قبل الشراء، وقال إن "هذا يتم من خلال بطاقة كفاءة الطاقة الموجودة على الأجهزة الجديدة قبل شرائها، باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع QR، الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق، واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ التي تنقل المستهلك إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة "بلاغ تجاري"، في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق "تأكد"، إضافة إلى وجود خاصية لتقديم بلاغ لهيئة المواصفات عن أي مخالفات لترخيص استخدام علامة الجودة للمنتجات.

متابعينا الكرام عبر موقعنا أهم الأخبار وذلك تحت عنوان للخبر بعنوان ""كفاءة": اتباع نصائح تشغيل المكيفات والثلاجات يقلل من الفواتير شهرياً", وننوه جميع متابعينا الكرام بأن الخبر منقول من موقع صحيفة سبق اﻹلكترونية ويتحمل الموقع المصدر المسئولية عن الخبر المنشور "كفاءة": اتباع نصائح تشغيل المكيفات والثلاجات يقلل من الفواتير شهرياً , ونحن هنا في أهم الأخبار سوى ناقل إخباري.


المصدر: أهم الأخبار - صحيفة سبق اﻹلكترونية

أخبار ذات صلة

0 تعليق