"تطوير مكة" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج.. 14 ألف موظف و400 آلية

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف
بإشراف الفيصل وبمتابعة مباشرة من عبدالله بن بندر.. متوافقة مع المشاريع الجديدة

اعتمد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، الخطةَ التشغيلية لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة لموسم حج 1439هـ.

وتهدف الخطة، هذا العام، إلى رفع أداء المشاريع التي تشرف عليها الهيئة بالمشاعر المقدسة والارتقاء بها، وفي مقدمتها تشغيلُ قطار المشاعر المقدسة، ومنشأة الجمرات، وصيانة وتشغيل دورات المياه في المشاعر المقدسة، ومشروع سقيا حجاج بيت الله الحرام، بالإضافة إلى رصد كفاءة خدمات الحج وإنشاء قاعدة بيانات مرجعية عن خدمات الحج وتحديثها دورياً.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة المهندس جلال بن عبدالجليل كعكي: تم إعداد هذه الخطة، بإشراف الأمير خالد الفيصل، وبمتابعة مباشرة من نائبه الأمير عبدالله بن بندر، وستكون متوافقة مع المشاريع الجديدة التي نفّذتها الهيئة في هذا العام بالمشاعر المقدسة بالإضافة للمشاريع المنفذة في السابق؛ حيث تشرف الهيئة على آلية تشغيل تلك المشاريع بما يكفل لها تقديم خدمة متكاملة لحجاج بيت الله الحرام.

وأضاف: هذه الخطة تعتمد في تشغليها على التنسيق المتواصل والمستمر مع كل الجهات المعنية؛ وخصوصاً القطاعات الأمنية؛ حيث يحرص الأمين العام للهيئة المشرف العام على خطة أعمال الحج الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، على تضافر جهود جميع الجهات لتتوحد في إطار تنسيق مشترك يكفل إنجاح أعمال الحج.

وأردف: الهيئة جنّدت كافة كوادرها الإدارية والفنية البالغ عددهم نحو 14 ألف موظف، بالإضافة إلى أكثر من 400 آلية؛ لتنفيذ الخطة التشغيلية؛ حيث وضعت آليات محددة لتنفيذها على أرض الواقع، والتأكد من أن جميع المشاريع على أهبة الاستعداد لتقديم خدمتها لضيوف الرحمن.

وقال "كعكي": تتضمن الخطة التشغيلية لهذا العام، الإشراف على أعمال المشاريع الخدمية لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة، وفي مقدمتها الإشراف على تشغيل قطار المشاعر المقدسة الذي من المتوقع أن ينقل خلال خطة التفويج من مشعر منى في اليوم الثامن من ذي الحجة إلى مشعر عرفات، ومن ثم العودة إلى منى خلال نفرة الحجاج من مشعر عرفات أكثر من 350 ألف حاج؛ بينما سيكون إجمالي عدد الحجاج الذين سينقلهم القطار خلال أيام التشريق أكثر من مليوني حاج.

وأضاف: بالنسبة لمنشأة الجمرات؛ تتركز خطة تشغيلها على استعددات المنشأة في استقبال الحجاج أثناء أيام الرمي، بالإضافة إلى صيانة وتشغيل المشاريع المرتبطة بها، والموصلة إلى منشأة الجمرات، وكذلك المشاريع المرتبطة بالمنشأة، ومدى جاهزية البنى التحتية بها.

وأردف: اشتملت الخطة على إكمال جاهزية دورات المياه في المشاعر المقدسة؛ حيث ستكون 36 ألف دورة مياه جاهزة لضيوف الرحمن خلال أيام الحج.

وتابع: تشرف الهيئة، من خلال خطتها التشغيلية، على مشروع سقيا حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة؛ حيث تم توفير أكثر من 600 برادة ماء منتشرة في المشاعر المقدسة خدمةً لضيوف الرحمن من خلال محطات تبريد وتعقيم المياه.

واختتم بالقول: تتولى إدارة السقيا الإشراف على تلك البرادات وصيانتها لتكون جاهزة في حج هذا العام؛ حيث يقدر إنتاجها بأكثر من 700م مكعب في الساعة.

متابعينا الكرام عبر موقعنا أهم الأخبار وذلك تحت عنوان للخبر بعنوان ""تطوير مكة" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج.. 14 ألف موظف و400 آلية", وننوه جميع متابعينا الكرام بأن الخبر منقول من موقع صحيفة سبق اﻹلكترونية ويتحمل الموقع المصدر المسئولية عن الخبر المنشور "تطوير مكة" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج.. 14 ألف موظف و400 آلية , ونحن هنا في أهم الأخبار سوى ناقل إخباري.


المصدر: أهم الأخبار - صحيفة سبق اﻹلكترونية

0 تعليق