أخبار العالم

منتخبات كان 2019.. منتخب كينيا.. خطاب الفيفا الذي عاد بنجوم هارامبي بعد غياب 15 عاما

في قبلة حياة تعطيها مصر لبعض الفرق الأفريقية التي تناستها بعض الأجيال والبعض الآخر لم يرها في بطولة الكأس الذهبية الأغلى في افريقيا، يعاود منتخب كينيا للظهور مرة أخرى في مسرح الكان بعد غياب لسنوات عديدة منذ آخر منافسة شارك فيها في تونس عام 2004، لتواجه الكرة الكينية العديد من الإخفاقات منذ ذلك الحين كتجميد النشاط الرياضي من قبل الفيفا في العام ذاته حتى استفاقت مرة أخرى، لتعتزم شد الرحال والعودة من خلال أرض الفراعنة.

ومع اقتراب العد التنازلي لمنافسة أمم إفريقيا 2019 والتي تعود لمهدها باستضافة بلاد الفراعنة لأحداثها خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو القادم، يقدم لكم موقع دوت الخليج الإخباري، رؤية تحليلية شاملة يوميا وحتى انطلاق ضربة البداية للبطولة عن كل منتخب من الـ 24 فريقا المشاركة في النسخة رقم 32 من الكان.

وعلى الرغم من أن منتخب كينيا شارك في بطولة الأمم الأفريقية 5 مرات من قبل، وهو عدد مشاركات لا بأس به مقارنة بالإمكانيات والتاريخ والتأثير علي الساحة الكروية للفريق الكيني والمعروف بشُهرة "رجال هارامبي"، لكنه غيابه طال كثيرا عن الظهور في الـكان بعد آخر تواجد له منذ 15 عاما.

تاريخ الكرة الكينية في المنافسات الأفريقية

تأسس الاتحاد الكيني لكرة القدم عام 1960 أي بعد انطلاق أول نسختين لبطولة أمم إفريقيا والتي بدأت عام 1957 ، وانضم "نجزم هارامبي" للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في العام 1960، ثم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" في العام الذي تلاه، وكانت أول مشاركة لهم في البطولات القارية عقب التأسيس بـ12 عاما في بطولة «كان 1972» التي أقيمت في الكاميرون.

ولم يحقق المنتخب الكيني نتائج تذكر في بطولات الكان الخمسة، حيث ودع جميع البطولات التي شارك بها من الدور الأول.ويمتلك المنتخب الكيني 5 مشاركات في بطولة الأمم الإفريقية أعوام 72، و88، و90، و92، وآخرهم بتونس عام 2004.

وعقب آخر ظهور له في أمم افريقيا عام 2004، واجهت الكرة الكينية العديد من الأزمات أبرزها توقف النشاط الرياضي لعدة أشهر بقرار من الفيفا بسبب التدخل الحكومي في شئون كرة القدم آنذاك، ثم تم إيقاف الاتحاد الكيني دوليا مرة أخرى عام 2006 بسبب عدم إلتزامه باتفاق أُجراه مع الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن تسوية مشكلاته.

تصاعد نجم المنتخب الكيني علي يد الفرنسي "سباسيتيان ميننيه"

رغم قلة مدة جلوس المدير الفني الفرنسي سباسيتان مينيه علي مقعد المدير الفني للمنتخب الكيني حيث عُين في مايو 2018، إلا أن الفريق ازداد توهجه علي يده وعاد مرة أخرى للدخول في أفضل 100 منتخب علي مستوي العالم في تصنيف الفيفا، كما اعتبر أول منتخب يحجز تذكرته لكان 2019 في مصر، حيث حقق نتائج جيدة أهمها الفوز علي غانا خلال مشوار التصفيات.

وليس "مينييه" بالغريب علي قارة افريقيا، حيث أنه خاض أكثر من تجربة في القارة السمراء أبرزها تولي تدريب منتخب الكونغو قبل كينيا، وخاض معهم لقاء ضد مصر في اكتوبر 2017 وهي المباراة الشهيرة التي حسم الفراعنة من خلالها تأهلهم إلى كأس العالم لروسيا 2018 بهدفين أحرزهما النجم المصري محمد صلاح.

كما عمل مينييه كمدرب مساعدا رفقة المدير الفني الفرنسي الشهير كلود لو روا في منتخبات الكونغو الديمقراطية وتوجو.

مشوار كينيا في تصفيات الكان وقبلة الحياة من سيراليون

ساعد القدر منتخب كينيا علي التأهل مبكرا في مجموعته بسبب بانسحاب سيراليون من التصفيات بعد وقف النشاط الرياضي هُناك بسبب التدخل الحكومي، ليحسم "نجوم هارامبي" تأهلهم للكان عقب المباراة الرابعة مباشرة في المجموعة التي ضمت منتخبات غانا وأثيوبيا وسيراليون.

وبدأ المنتخب الكيني طريقه في التصفيات بداية مُحبطة بخسارة أمام سيراليون بنتيجة 2-1 ، ثم بدأت صحوته بعد تعُين المدير الفني الفرنسي ميننيه ليقود باقي مباريات التصفيات رفقة المنتخب الكيني.

وقاد مينييه "نجوم هارامبي" في أول لقاء له إلي فوز تاريخي علي غانا في الجولة الثانية بهدف نظيف، ثم التعادل مع أثيوبيا ذهابا والفوز عليها إيابا ليحصد 7 نقاط من أول 4 مباريات.

ثم يأتي خطاب الفيفا بإعلان استبعاد سيراليون وإيقاف النشاط بالخبر السعيد علي الكينيين، حيث ألغيت نتائج الأخير وحُسم رسميا صعود كينيا في ديسمير الماضي، وحصدت كينيا المركز الثاني عقب نهاية التصفيات برصيد 7 نقاط، وتصدر المنتخب الغاني المجموعة برصيد 9 نقاط، ليتأهلا سويا لكان 2019 بمصر.

Advertisements

قائمة منتخب كينيا التي أعلنها مينييه لكان 2019

لا يُعد المنتخب الكيني من الفرق التي تعج بالنجوم أو الأسماء ذات الشهرة الواسعة علي صعيد القارة الأفريقية، سوي قائد الفريق ولاعب الوسط بفريق توتنهام الإنجليزي وهو اللاعب فيكتور ونياما.

وأعلن المدير الفني الفرنسي مينييه عن قائمة مبدئية تضم 29 لاعبا لكان 2019، حيث احتوت علي 6 لاعبين محليين و23 لاعبا محترف مابين الدوريات الأفريقية والأوروبية والآسيوية.

قائمة كينيا:

حراسة المرمى: باتريك ماتاسي (سان جورج الإثيوبي)، فاروق شيكالو (بانداري الكيني)، جون أويمبا (كاريوبانجي شاركز الكيني).

الدفاع: ديفيد أوينو (زيسكو الزامبي)، برايان مانديلا (مارتيزبرج الجنوب أفريقي)، موسى محمد (نكانا الزامبي)، فيلمون أوتينيو وجوش أونيانجو (جورماهيا الكيني)، عبود عمر (سيبسي الروماني )، إيريك أوما (فاسيلوند السويدي).

الوسط: فيكتور وانياما (توتنهام)، إسماعيل جونزاليز (لاس بالماس الإسباني)، أنتوني أكومو (زيسكو الزامبي)، دينيس أومينو (سوفاباكا)، إريك جوانا (آي إف بروما السويدي)، فرانسيس كاتا (جورماهيا الكيني)، وبول ويري (ليوباردز الكيني)، جوانا أمولو (سيركل بروج البلجيكي)، كليفتون مييسو (أولمبيكو مونتيجو البرتغالي).

الهجوم: أوفيلا أوشينج (فاسيلوند السويدي)، أيوب تيمبي (بينج ريني الصيني)، ميشيل أولينجا (كاشيوا الياباني)، كريستوفر مبامبا (أوديفولد السويدي)، جون أفيري (سوفاباكا الكيني)، مسعود جوما ، ستانلي أوكومو (ريـال مونارشز الأمريكي)

مجموعة كينيا في البطولة وحظوظهم في المنافسة

ويقع المنتخب الكيني في المجموعة الثالثة في كأس أمم إفريقيا والتي ستقام مبارياتها علي ملعب الدفاع الجوي، حيث سيرافقه السنغال والجزائر وتنزانيا.

سيبدأ منتخب كينيا مشواره في البطولة بملاقاة الجزائر ثم تنزانيا ويختتم الدور الأول بمواجهة السنغال.

وبالرغم من صعوبة المنافسة علي المركزي الأول والثاني في مجموعة تضم الجزائر والسنغال، إلا أن فرصة التأهل لدور ال16 تظل قائمة بقوة للمنتخب الكيني عن طريق التأهل كأفضل ثالث، حيث سيتأهل أفضل أربعة منتخبات حاصلين علي المركز الثالث في المجموعات الـ6.

ولكن إذا تأهل إلي دور الـ16 كأفضل ثالث ستكون مهمته صعبة في إذ أنه سيكون على موعد مع مقابلة متصدرين المجموعات، مما يصعب مهمة "نجوم هارامبي" في الوصول لأبعد من ذلك، حيث سيكون تخطي دور المجموعات بمثابة إنجاز للمنتخب الكيني بما إنه حدث يحدث لأول مرة في تاريخه خلال مشاركاته في منافسات الـ"كان".

طالع المنتخبات السابقة

المصدر: أهم الأخبار - نجوم مصرية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا