الارشيف / أخبار العالم

الوطن | العرب و العالم | البيت الأبيض: ترامب يبحث في اتصال هاتفي مع ماكرون التطورات بالخليج

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حول إيران وما جرى من تطورات بالخليج، وذلك حسبما نقلت "العربية".

وأدانت واشنطن تصعيد العنف من جانب إيران في منطقة الخليج، وقيامها باحتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، وذلك حسبما نقلت "سكاي نيوز" عربية.

وقال مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائها وشركائها لمكافحة السلوك "الخبيث" لإيران.

وقالت الشركة المشغلة لناقلة النفط البريطانية المحتجزة، إنها غير قادرة على التواصل مع الناقلة وهي متوجهة نحو المياه الإيرانية.

واجتمعت لجنة الطوارئ الحكومية في بريطانيا، لبحث حادث احتجاز الناقلة البريطانية "ستين أمبيرو" في مضيق هرمز من قبل إيران. وقالت الشركة، إن زوارق صغيرة ومروحية اقتربت من الناقلة في مضيق هرمز، مشيرة إلى أن 23 بحارا يعملون على متن الناقلة المحتجزة.

وأعلن التليفزيون الإيراني عن احتجاز الناقلة البريطانية "ستين أمبيرو" في مضيق هرمز.

وأكد الحرس الثوري الإيراني أن احتجازه للناقلة جاء لعدم مراعاتها للقانون، وذلك حسبما نقلت "العربية". وحذرت إيران في وقت سابق من نشوب حرب بالمنطقة، مشددة أنه حال شن حرب عليها لن تبقي أي دولة في المنطقة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أكد أن أي حديث عن التفاوض في ظل العقوبات التي فرضتها واشنطن وتتسبب بمشكلات للاقتصاد الإيراني "خدعة"، وأن الظروف ستختلف حال رفعت واشنطن العقوبات عن إيران، والتزمت بتعهداتها في الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وطالبت المفوضية الأوروبية، إيران، بالتوقف عن اتخاذ خطوات إضافية لخرق الاتفاق النووي.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس الموسوي، أعلن أن طهران تستعد للخطوة الثالثة في الاتفاق النووي بعد انتهاء مهلة الـ60 يوما الثانية، موضحا أن هذه الخطوة ستكون أكثر قوة وعزما وفقا للظروف، وأن إيران ترفض إضافة أو حذف أي كلمة في الاتفاق النووي، وتطالب الدول الموقعة بتنفيذه بشكله الحالي.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أن واشنطن حال أرادت العودة إلى الاتفاق النووي، فعليها أن ترفع وبشكل عاجل وقطعي العقوبات عن طهران، وأن توقف حربها الاقتصادية ضد إيران، وأن تجلس في الزاوية في اجتماعات اللجنة المشتركة للاتفاق.

المصدر: أهم الأخبار - الوكيل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا