أخبار العالم

خبير اقتصادي: 60 مليار دولار حجم العائد من مشروعات قناة السويس في 2022

علق الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، على تحذير وكالة موديز، مصر من التوسع في الاقتراض بعد ارتفاع الدين لـ106 مليار دولار، قائلًا: "لا يوجد قلق من ارتفاع الديون، طالما مصر تمتلك أموال لتسديد هذه الديون"، وضرب مثال أن أكبر دولة مدينة في العالم هى أمريكا و"مقلقتش"، والصين واليابان كذلك. 

وتابع "عبده"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، أن مصر أصبح لديها اكتفاء ذاتي من الغاز، وهذا وفر ما لا يقل عن 5 مليار دولار، خلاف أن مشروعات محور قناة السويس في عام 2022، من المتوقع أن تعود على مصر بـ60 مليار دولار سنويا.

ولفت إلى أن وكالات التصنيف العالمية تؤكد أن مصر ستحقق على المدى الزمني الطويل معدل نمو يقدر بـ 6%، وهذا يعد أفضل ثالث معدل نمو على مستوى العالم.

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، في تقرير لها أن الاقتصاد المصري أصبح أسرع الاقتصادات نموا في المنطقة، إذ ينجذب إليه المستثمرون الذين يبحثون عن عوائد مالية عالية في بيئة عالمية.
 
وأكدت الصحيفة أن هذا التحول يمثل نجاحا مهما لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ يشيد المستثمرون بالإصلاحات الاقتصادية الجريئة والحساسة، من الناحية السياسية، التي نفذتها حكومته على عكس الحكومات السابقة التي أعاقت تلك الإصلاحات؛ مؤكدة أن هدف الرئيس السيسي يكمن في تحقيق الرخاء لشعبه البالغ عددهم 100 مليون نسمة.
 
من جانبه قال روشير شارما، مدير إدارة الأسواق الناشئة وكبير الخبراء الاستراتيجيين العالميين بمؤسسة مورجان ستانلي، أكبر المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة الأمريكية: "أفضل قصة إصلاح في الشرق الأوسط، وربما في كل الأسواق الناشئة"؛ في إشارة إلى المكاسب الاقتصادية التي حققتها مصر، واختتم حديثه في مذكرة متفائلة عن مصر؛ قائلا: "مصر على المسار الصحيح لتصبح أمة متقدمة".
 
وأضافت الصحيفة أنه مع إتمام برنامج الإصلاحات الصارمة في شهر يوليو والذي تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي بموجب اتفاقية قرض بقيمة 12 مليار دولار، يتباهى المسئولون المصريون بأنهم وضعوا الاقتصاد على مسار أكثر استدامة.
 
وأوضحت أن النمو الاقتصادي وصل إلى 5.6% في السنة المالية التي انتهت في يونيو، وهو أعلى مستوى منذ عام 2010، كما انخفض العجز إلى 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي في يونيو هذا العام من 12.2 في المائة قبل ثلاث سنوات، وانخفض التضخم إلى 8.7 في المائة في يوليو، وهو أدنى مستوى له في أربع سنوات.
 
ووفقا لـ "فايننشال تايمز"، قال محمد أبو باشا، رئيس قسم التحليل الكلي في بنك الاستثمار الإقليمي - هيرميس، إن الشركات متعددة الجنسيات أبدت رغبتها الملحة للاستثمار في مصر، لكن المبالغ التي تم التعهد بها لا تزال متواضعة.
 
وأكدت الصحيفة أنه منذ تولي الرئيس السيسي منصبه عام 2014، وهو يهدف إلى إنعاش الاقتصاد المتعثر في غياب استثمارات القطاع الخاص منذ ثورة 2011.
 
واختتمت الصحيفة البريطانية تقريرها مشيدة بجهود الجيش في الحفاظ على السلام الاجتماعي من خلال توفير طعام رخيص في المناطق الفقيرة، مشيرة إلي إنه في السنوات الأخيرة، حدثت توسعت في مجموعة من القطاعات مثل الأسمنت والصلب والأدوية وتربية الأسماك والإمدادات الطبية والعقارات.
 
جدير بالذكر أن عدد كبير من قادة الدول المشاركين بقمة مجموعة السبع بفرنسا، والتي اختتمت فعالياتها أمس، أشادوا بمصر والتحسن الاقتصادي الذي شهدته في الفترة الأخيرة، فقد قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون إنه يرى قناة السويس أرضا خصبة للفرص الاقتصادية والاستثمارية بجميع المجالات.
 
وأكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل العلاقة الوثيقة التي تجمع مصر بألمانيا في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعاون الإنمائي، مشيدة بالجهود التي تبذلها مصر لحماية حدودها البحرية والتي تمنع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.
 
كما أشاد برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، بالخطوات الهامة التي اتخذتها مصر من أجل تنفيذ الإصلاح الاقتصادي والتي كان لها أثر كبير في تحسين الوضع المصري.
 
كما قال وزير المالية الألماني أولاف شولتز إن بلاده تدعم الجهود المبذولة لتحسين أداء الاقتصاد المصري، وذلك في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي.
 
وقالت إليزابيث كينجستون، رئيسة مكتب المجلس الكندي الدولي بالعاصمة أوتاوا، إن مصر تشهد مرحلة تحول كبرى على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
 
وأضافت أن مصر تلعب دورا إقليميا محوريا مهما في مختلف قضايا المنطقة.
 
وقال هيرويوكد إشيجي، رئيس منظمة جيترو اليابانية -هيئة التجارة الخارجية اليابانية، إن هناك فرصا رائعة للاستثمار في مصر، مؤكدا أن الشركات اليابانية تعمل على الاستثمار في مصر حتى تتحقق الاستفادة للبلدين.
 

المصدر: أهم الأخبار - الوكيل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا