مذيع "الجزيرة" يدعو السعودية إلى مصالحة مع قطر دون الإمارات

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

حث الإعلامي جمال ريان، المذيع بقناة "الجزيرة"، السعودية على إبرام الصلح مع قطر، على أن تقوم لاحقًا بدور الوسيط بين الأخيرة والإمارات.

وكتب ريان عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة "تويتر": "السعودية دولة عريقة وكبيرة ولا مصلحة لها باستمرار الخلاف مع قطر ، لهذا فان المصالحة بينها وبين قطر ممكنة  بدون الإمارات، وان حدث وتصالحت السعودية مع قطر فسوف تلعب السعودية دور  الوسيط للصلح بين الإمارات وقطر، هذا ان لم تكن الإمارات هي التي تتحكم بالقرار السعودي"، وفق قوله.

وفي تغريدة ثانية، اعتبر ريان، أن "السعودية هي المشكلة في استمرار الأزمة الخليجية"، متسائلاً: "كيف لعاقل ان يصدق حقيقة إن دولة عريقة وكبيرة بحجم السعودية قرارها رهينة عند الإمارات، لو سلمنا بهذه الحقيقة فان هناك خطأ في إدارة الدولة السعودية وعلاقاتها الخارجية، ما يعني ان السعودية مسلوبة سيادتها وقرارها الوطني المستقل".

في المقابل، أثنى ريان على القيادة القطرية واصفًا إياها بأنها "قيادة شابة مثقفة متعلمة، تدير الدولة وعلاقتها الخارجية وفق القوانين والأعراف والمواثيق الدولية وليس وفق "حب خشوم" قيادة لا تقبل الضيم ولا  الإملاءات والتدخلات في شؤونها الداخلية ومصادرة سيادتها وقرارها الوطني، حينما تستوعب دول الحصار ذلك فإن المصالحة ممكنة".

ومنذ 5 يونيو 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وفرضت تلك الدول، عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية، ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة، يعتمدون بشكل أساسي على الواردات في تلبية معظم حاجياتهم الغذائية.

وشهدت الشهور الماضية، تصاعد وتيرة الحديث عن مصالحة وشيكة، لكن مصادر متطابقة كشفت عن أن الإمارات تعرقل التوصل إليها، وسط تصاعد حدة الحرب الكلامية بين إعلاميين من كلا الجانبين.

المصدر: أهم الأخبار - الشبكة العربية

أخبار ذات صلة

0 تعليق