مستجدات كورونا .. حصيلة عالمية بالوفيات ودول جديدة يصلها الفيروس - اخبار فنية

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

مستجدات كورونا .. حصيلة عالمية بالوفيات ودول جديدة يصلها الفيروس

الثلاثاء 10 مارس - آذار 2020 الساعة 04 مساءً / مأرب برس-متابعات

تجاوزت الحصيلة العالمية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد حاجز الـ 4 آلاف حالة وفاة، وفق ما أحصت فرانس برس، مع تسجيل 17 وفاة جديدة في الصين.

ووصلت الحصيلة إلى 4,011 حالة وفاة جراء الفيروس الذي بات منتشرا في أكثر من 100 دولة وأصاب نحو 110 آلاف شخص.

وقالت منظمة الصحة العالمية الاثنين إن فيروس كورونا بات أقرب من التسبب في وباء لكن لا يزال من الممكن السيطرة على تفشي الفيروس في الدول من خلال الجمع بين إجراءات للاحتواء والتخفيف.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن أربع دول، هي الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران، سجلت 93 بالمئة من نحو 110 آلاف حالة إصابة بالفيروس أعلنتها أكثر من مئة دولة في أنحاء العالم.

وأضاف تيدروس في مؤتمر صحفي "الآن بعدما أصبح للفيروس موطئ قدم في الكثير جداً من الدول أصبح خطر حدوث وباء حقيقيا جدا".

وقال "لكنه سيكون أول وباء يمكن السيطرة عليه. خلاصة الأمر هي أننا لسنا تحت رحمة الفيروس".

وتابع قائلا "سواء كان وباء أم لا... لن تتغير قاعدة اللعبة - وهي ألا تستسلموا أبدا".

وأضاف تيدروس أن الصين "تسيطر على التفشي لديها"، بينما أعلنت جمهورية كوريا عن تراجع حالات الإصابة الجديدة. وأثنى أيضا على إجراءات الاحتواء التي تتخذها سنغافورة.

وتابع "شجَّعَنا اتخاذ إيطاليا إجراءات حازمة لاحتواء التفشي لديها ونأمل أن تثبت هذه الإجراءات فعاليتها في الأيام المقبلة".

وفرضت إيطاليا، وهي البلد الأوروبي الذي يشهد أسوأ تفش للفيروس، إغلاقا فعليا على منطقة لومبارديا بشمال البلاد وأجزاء من منطقة فينيتو المجاورة.

وقالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية الاثنين إن إجمالي عدد المتوفين بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 463 حالة بعد وفاة

97 مريضا، وهو معدل زيادة أقل من المسجل في اليوم السابق.

لكن العدد الإجمالي لحالات الإصابة قفز بنسبة 24 في المئة إلى 9172 حالة في أكبر زيادة يومية منذ ظهور الفيروس هناك يوم 21 فبراير شباط.

وضاهى مايك رايان كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية بين قرار إيطاليا بتقييد الحركة من الشمال الأكثر تضررا بنجاح الصين النسبي في التركيز على التفشي الكبير للفيروس في مدينة ووهان وإقليم هوبي لكبح انتشاره إلى أقاليم أخرى.

وأضاف "خفض تدفق حالات العدوى المحتملة إلى مناطق أخرى قد يوفر لهذه المناطق فرصة الاستعداد وربما تكون النتيجة لديها مختلفة.. وهذا ما شهدناه في الصين".

يواصل فيروس كورونا حصد مزيد من الضحايا في العالم، في وقت سجل ظهور حالات أولى مصابة به في كل من بنما ومنغوليا.

وفي الصين، قالت لجنة الصحة العامة اليوم الثلاثاء إن البر الرئيسي سجل 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الاثنين انخفاضا من 40 حالة في اليوم السابق.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البر الرئيسي الصيني إلى 80754 حالة حتى الآن. ووصل العدد الإجمالي للوفيات في الصين إلى 3136 حتى أمس الاثنين بزيادة 17 حالة عن اليوم السابق.

وسجل إقليم هوبي بوسط البلاد، بؤرة تفشي الفيروس، 17 حالة وفاة جديدة جميعها في ووهان عاصمة الإقليم.

وفي كوريا الجنوبية، أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن البلاد سجلت 35 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء ليصل العدد الإجمالي للمصابين في البلاد إلى 7513.

وجاءت البيانات بعد يوم من إعلان سيول تراجع معدل الزيادة في حالات الإصابة الجديدة إلى أدنى مستوى خلال 11 يوما.

وفي بنما، أعلن وزير الصحة أن الفحوص التي أجريت لامرأة تبلغ من العمر 40 عاما أثبتت إصابتها بفيروس كورنا لتصبح الحالة الأولى من نوعها في الدولة الواقعة بأميركا الوسطى.

وفي اليابان، قالت وكالة كيودو للأنباء إن مقاطعة هيوغو سجلت حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء. وأضافت الوكالة أن الحالتين الجديدتين لممرضة في الأربعينات من العمر. وكان قد تأكد إصابة زميلة لها بالفيروس يوم الاثنين. أما الحالة الأخرى لمريض في الستينات من العمر ويخضع للعلاج في نفس المستشفى.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية ذكرت أمس أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس في البلاد وصل إلى 1190 حالة.

وفي منغوليا، أعلنت السلطات اليوم الثلاثاء أن مواطنا فرنسيا يعمل في البلاد تأكدت إصابته بفيروس كورونا، الذي انتشر في جميع أنحاء العالم، ليصبح الحالة الأولى في البلاد.

وقالت لجنة الطوارئ الوطنية في بيان إن المواطن الفرنسي وصل إلى منغوليا قادما من فرنسا عبر موسكو. وحددت الحكومة 42 شخصا التقى معهم المريض و 142 آخرين كانوا على اتصال وثيق معه.

المصدر: أهم الأخبار - القاهرة 24

0 تعليق