بالفيديو.. «الإعلام» دشنت «الوصف الصوتي» لتمكين المكفوفين من التفاعل مع الأعمال الدرامية : اخبار الكويت

0 تعليق 0 ارسل طباعة
  • الجناحي: تلفزيون الكويت سيعرض أول سهرة تلفزيونية من 3 حلقات وفق التقنية الجديدة خلال عيد الفطر المبارك
  • أي مشهد يكون خاليا من الحوار يصاحبه تعليق صوتي يشرح الصورة للمكفوف

عاطف رمضان

أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري ان وزارة الاعلام وعبر إذاعة وتلفزيون الكويت تسعى لارضاء وتلمس احتياجات جميع فئات وشرائح المتابعين عبر ما يقدم من منتج اعلامي قيم وذي جودة عالية، مشيرا الى ان خطة تطوير الوزارة تسير في خطين متوازيين هما التنمية البشرية ومواكبة التكنولوجيا.

جاء ذلك في تصريحات للجبري خلال تدشين تقنية «الوصف الصوتي» والتي ينفرد بها تلفزيون الكويت على مستوى المنطقة حيث ستقدم تجربة تلفزيونية غير مسبوقة ستمكن المكفوفين من التفاعل التام مع ما يقدم على التلفزيون من أعمال درامية، وذلك في مكتبة الكويت الوطنية مساء أول من أمس.

وأضاف الجبري ان الوزارة تسعد باطلاق هذه التنقية الجديدة والتي تمثل نقلة نوعية في الأعمال الدرامية التلفزيونية لصالح إخواننا وأبنائنا المكفوفين، مشير الى ان العمل جار طوال العام لإبقاء الإعلام الكويتي ضمن دائرة الريادة في المنطقة عبر تأهيل الشباب وصقل مهاراتهم والتسلح بالتكنولوجيا الحديثة، مشيدا بدور لجنة تطوير الهوية التلفزيونية خاصة رئيسها المستشار م.عبدالعزيز الجناحي، وصاحبة مبادرة «الوصف الصوتي» م.سارة الربيعة واعضاء اللجنة أسامة البريكي والمخرج نواف الشمري ونايف الفيلي ويوسف كاظم وجاسم الجطيلي وغادة الخليفة ومحمد الكندري وفاطمة الخليل وجميع العاملين في المشروع، متمنيا لهم دوام التوفيق والتقدم لما فيه من عزة اعلامنا الوطني ودوره في توعية المجتمع.

بدوره، قال رئيس لجنة تطوير الهوية التلفزيونية المستشار عبدالعزيز الجناحي ان هذه التقنية تسمح للمكفوفين بأن يعيشوا أحداث المسلسل التلفزيوني، فأي مشهد يكون خاليا من الحوار يصاحبه تعليق صوتي يشرح للمكفوف الايماءات وغيرها من الأمور التي تجعله يعيش اجواء المسلسل، موضحا أنها تقنية موجودة في عدد من التلفزيونات العالمية، مشيرا الى انه تم اعداد سهرة تلفزيونية سيتم عرضها خلال عيد الفطر المبارك وهي عبارة عن 3 حلقات بهذه التنقية.

وذكر أن اللجنة انتهت من تدشين المرحلة الأولى من هذه التقنية من خلال إنتاج عمل تلفزيوني وفق هذه التقنية، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية تتمثل في كيفية توفير هذه التقنية في منازل المكفوفين، مؤكدا ان اللجنة امامها اكثر من خيار، اما ان تكون هذه التقنية متوافرة على «الريموت»، مشيرا الى ان تلفزيون الكويت مستعد ان يوفر البث والارسال، اما الاستقبال فسيكون خلال 6 أشهر وسيكون هناك اجتماع مع عدة جهات في الدولة لتوفير ريسيفر وريموت للمكفوفين.

وأعرب الجناحي في تصريح لـ «الأنباء» عن سعادته لتدشين التقنية، قائلا: سعدنا بردود أفعال المكفوفين الذين حضروا معنا اطلاق التقنية، حيث أكدوا انها اضافت لهم جزءا من الرفاهية في حياتهم، موضحا ان وزير الاعلام اوصى جميع القطاعات بالاهتمام بهذه التقنية.

في السياق ذاته، قال الوكيل المساعد لقطاع الخدمات الاعلامية والاعلام الجديد في وزارة الاعلام يوسف مصطفى ان المكفوفين او أي فئة اخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة لها الاولوية في مشاريع الدولة ككل، مشيرا الى انه على مستوى وزارة الاعلام فإن تدشين تقنية الوصف الصوتي خطوة على الطريق الصحيح لتعزيز الهوية الكويتية.

واضاف مصطفى ان فئة المكفوفين يجب ان تكون محط اهتمام جميع وزارات الدولة، مشيدا بجهود وزير الاعلام في تدشين تلك التقنية، مشيرا الى ان الوزارة تسعى للتركيز على مثل هذه المشاريع التي تخدم جميع الفئات.

من جانبه، قال الفنان فيصل العميري وهو احد أبطال مسلسل «مسرح الجريمة»: نفخر بأن نكون سباقين في المنطقة بهذه التقنية بما تحمله من مضامين مهمه للمكفوفين ونريد ان تكون بصيرتهم مشاركة معنا في كل جزئية.

واوضح العميري ان «الوصف الصوتي» تقنية حديثة تجعلنا كممثلين نقدم ما هو افضل لاخواننا المكفوفين، لافتا الى ان «مسرح الجريمة» هو مسلسل يتضمن الكثير من الغموض والاثارة، موضحا ان من حق المكفوف ان يعلم ماذا يحدث في هذا المسلسل.

من جهته، قال فهد العنزي من جمعية المكفوفين: أعرب عن شكري نيابة عن رئيس واعضاء الجمعية على الدعم اللامحدود الذي قام به وزير الاعلام لتفعيل تقنية الوصف الصوتي التي ستكون نقلة هائلة على مستوى الدراما في الوطن العربي، حيث ان المكفوفين احدى فئات المجتمع ولهم حقوق وعليهم واجبات ويؤدون دورهم المجتمعي وقد برع الكثير منهم في مجالات متعددة منها الادب، والرياضة والتعليم والوظائف القيادية.

واشار العنزي الى ان المكفوف يتطلع لدعم الحكومة بمزيد من الفرص الوظيفية المناسبة لقدراته، موضحا ان الجمعية تأسست في العام 1972 وشهدت تطورا هائلا طوال هذه السنوات بدعم من الحكومة ورجال الكويت الخيرين حيث حققت العديد من الانجازات على مختلف الاصعدة، مؤكدا ان الجمعية تفخر بمطبعة المرحوم محمد عبدالمحسن الخرافي التي قامت بتحويل الكثير من الكتب والاصدارات الى طريقة «برايل».

وبيّن ان التعاون بين الوزارة وجمعية المكفوفين ليس بغريب، فلطالما دعمت الوزارة الجمعية من خلال مطبعتها التي قامت بتحويل العديد من الكتب والاصدارات الى طريقة «برايل»، معربا عن شكره لوزارة الاعلام وكل من ساهم في انجاح هذه الفكرة الجديدة لخدمة المكفوفين.

وحول رأي المكفوفين بهذه التقنية الجديدة، قالت جوري العازمي: ان هذا العمل المتقن والتنفيذ المبهر يجعلنا نقدم الشكر لوزير الاعلام وللجنة تطوير الهوية التلفزيونية في الوزارة على هذه السابقة والبادرة الطيبة، ونحن متابعون للدراما كما ان هذه التقنية اضفت جمالا في طريقة توصيل الصورة كاملة للمكفوف، مؤكدة ان تلفزيون الكويت سيبقى رائدا من خلال سواعد العاملين فيه.

وأضافت: توقعنا ان تكون هناك ملاحظات على التقنية ولكننا وجدناها فاقت التوقعات وتدل على وجود حرفية عالية من قبل العاملين على هذا المشروع.

هذا وقام وزير الاعلام بالتوقيع على كتاب توصية مرفوع من لجنة تطوير الهوية التلفزيونية بوزارة الاعلام لتلبية طلب شريحة المكفوفين بخصوص تلك التقنية، ليكون لتلفزيون الكويت الريادة في تطبيق هذه التقنية في الاعمال القادمة.

أسماء المكرمين

٭ مدير المكتبة الوطنية كامل العبدالجليل

٭ د.محمود الموسوي

٭ فهد العنزي من جمعية المكفوفين

٭ المقدم ناصر بوصليب

٭ م.عبدالعزيز الجناحي

٭ اسامة البريكي

٭ المخرج نواف الشمري

٭ نايف الفيلي

٭ الاعلامي يوسف كاظم

٭ م.سارة الربيعة

٭ جاسم الجطيلي

٭ غادة الخليفة

٭ محمد الكندري

٭ فاطمة الخليل

٭ عبدالوهاب السويدان

٭ الفنانة انتصار الشراح

٭ الفنان عبدالناصر الزاير

٭ الفنان فيصل العميري

٭ الفنان خالد البريكي

٭ الفنان عبدالمحسن القفاص

٭ الفنان حمد العماني

٭ الفنان حسن ابراهيم

٭ الفنان سلطان الفرج

٭ الفنانة منى حسين

٭ الفنانة غرور

٭ الفنانة منال الجارالله

٭ الفنان ميثم بدر

٭ الفنان سعود بوعبيد

٭ الفنان عبدالله العتيبي

٭ الفنان عبدالله الفريح

٭ الفنان عبدالله الرميان

متابعينا الكرام عبر موقعنا أهم الأخبار وذلك تحت عنوان للخبر بعنوان "بالفيديو.. «الإعلام» دشنت «الوصف الصوتي» لتمكين المكفوفين من التفاعل مع الأعمال الدرامية : اخبار الكويت", وننوه جميع متابعينا الكرام بأن الخبر منقول من موقع الأنباء الكويتية ويتحمل الموقع المصدر المسئولية عن الخبر المنشور بالفيديو.. «الإعلام» دشنت «الوصف الصوتي» لتمكين المكفوفين من التفاعل مع الأعمال الدرامية : اخبار الكويت , ونحن هنا في أهم الأخبار سوى ناقل إخباري.


المصدر: أهم الأخبار - الأنباء الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق